من آثار التغيرات المناخية في السنوات القادمة: إنتاج زيت الزيتون سيتقلص بـ 70 % والمساحات ستتقلص لتنحصر في الشمال

تؤكد العديد من الدراسات ان تونس من البلدان الاكثر عرضة الى اثار التغير المناخي وستظهر نتائج اكثر في افق العام 2050

إذ سيرتفع مستوى البحر وستختفي بعض المدن مما ينبئ بفترة قادمة صعبة تستوجب التفكير في أثارها وكيفية تجنبها منذ الان عبر التجديد التكنولوجي وملاءمة الغراسات والزراعات للمستجدات.
كشفت دراسة للمرصد الوطني للفلاحة عن آثار كارثية على الفلاحة التونسية نتيجة التغير المناخي واستعرضت النشرية حجم الآثار في كل المنتوجات الفلاحية وباعتبار أهمية زيت الزيتون الذي كان في عديد المواسم الأكثر تأثيرا في الميزان التجاري الغذائي والميزان التجاري ككل من خلال ارتفاع صادراته وتعزيزه لاحتياطي تونس من العملة الأجنبية إلا انه وحسب الدراسة ستظهر تأثيرات التغيرات المناخية في إنتاج زيت الزيتون بمرور الأعوام سيكون أخطرها في أفق العام 2100 حيث تشير التوقعات إلى هبوط في إنتاج زيت الزيتون بـ 70 %.
اذ من المتوقع ان ينزل إنتاج تونس من زيت الزيتون الى 60 الف طن في وقت تسجل فترة المرجع انتاج 207 ألف طن. وسيكون الشتاء غير ممطر بشكل سنوي في أفق 2100 وسترتفع أيام الحر وستظهر أكثر فأكثر في المنطق الجنوبية والغربية مع ارتفاع نقص المياه. وستتقلص المساحات الملائمة لزراعة الزيتون لتتركز شمالا.

وتتميز تونس بإنتاجها للزيتون ويعود تاريخها إلى قرون من الزمن وقد رجح المتحدث ان يكون عمر شجرة موجودة في منطقة الهوارية من ولاية نابل 2500 سنة.
وفي العالم تقدر أعداد أشجار الزيتون بأكثر من 750 مليون شجرة وتختص منطقة البحر الابيض المتوسط بغراستها حيث يرجح أنها تستأثر على 95 % من المجموع العالمي للأشجار. وتعد تونس ثالث منتج لزيت الزيتون بنسبة تتجاوز الـ 17 % بعد كل من ايطاليا واسبانيا.
ويعتبر ارتفاع أسعار زيت الزيتون في السنوات الأخيرة عاملا مشجعا للمستثمرين الخواص للإقبال عن غراسة الزيتون إلا أن النظر في التطورات المقبلة وناجمة عن التغيرات المناخية تستوجب تطويع التكنولوجيا لأجل الحفاظ على غابات الزيتون. وللحفاظ ايضا على القيمة المضافة لإنتاج زيت الزيتون يتوجب توجيه غراسة الزياتين في المناطق الأقل تضررا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115