في امتداد لضعف نسق الاستثمار: الاستثمارات المصرح بها في الصناعات المعملية تواصل تراجعها للشهر الحادي عشر على التوالي بـ 16.5 %

أظهرت نشرية وكالة النهوض بالصناعة والتجديد تراجعا في في قيمة الاستثمارات المصرح بها لديها في الصناعات المعملية بنحو 16.5 % ،

لتتواصل بذلك هشاشة أداء القطاع للشهر الحادي عشرة على التوالي وهو مايؤكد استمرار حالة الركود الاقتصادي لا سيما فيما يتعلق بإحداث استثمارات جديدة يعول عليها لفتح آفاق تشغيلية للتخفيف من مستويات البطالة المرتفعة.
تشير أغلب المؤشرات المتعلقة بالاستثمار المسجلة الى غاية شهر نوفمبر 2021 الى تعطل محرك الاستثمار وهو من أبرز المحركات التي من شأنها ان تحسن اداء الاقتصاد الوطني ،فالى جانب جائحة كورونا والتداعيات التي خلفتها ،حيث ولدت حالة من عدم اليقين لدى المستثمرين ،يعرف مناخ الاستثمار تراجعا تأثر بالوضع العام للبلاد وهو ماتؤكده المؤشرات المتعلقة بالاستثمار التي تثبت من شهر الى أخر تعمق أزمة الاستثمار ومن بين المؤشرات ما تكشفه شهريا وكالة النهوض بالصناعة و التجديد ،حيث سجلت تدحرجا في قيمة نوايا التصريح بالاستثمار في الصناعات المعملية بنسبة 16.5 % لتنول القيمة الى 2.3 مليار دينار مقابل 2.7 مليار دينار في 2020 و 2.6 مليار دينار في 2019.

ومع تراجع عدد المشاريع المصرح بها بنسبة 1.1 % تتوقع الوكالة ان تهبط فرص الشغل مقارنة بسنة 2020 بنسبة 6.2 % لتصل الى 44238 موطن شغل.
وبينت وكالة النهوض بالصناعة و التجديد أن التراجع المسجل يأتي من وراء هبوط قطاع الاستثمارات المصرح بها في أغلب القطاعات بإستثناء الصناعات الكيميائية و الصناعات الغذائية حيث سجلتا نسب نمو تتجاوز 30 %.
وفي المقابل عرفت باقي القطاعات تراجعا كان أدناه في قطاع الصناعات المختلفة وأقصاه في قطاع صناعات مواد البناء والخزف والبلور بنحو 69 %، وتجدر الاشارة الى تراجع قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 40 %. وهو تراجع يعتبر اكثر أهمية من قطاع البلور ذلك ان قيمة الاستثمار في القطاع الاخير لاتصل الى نصف الاستثمارات التي سجلها قطاع الصناعات الميكانيكية وذلك على الرغم من التراجع المسجل ،حيث بلغت قيمة نوايا الاستثمارات 589 مليون دينار وهي ثاني أعلى قيمة ضمن القائمة الاستثمارات المصرح بها ،فيما تأتي الصناعات الغذائية في المركز الاول بقيمة 819 مليون دينار.

و بالعودة الى معطيات سابقة لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد ،فإن الأداء السلبي كان قد انطلق منذ بداية السنة بعد نمو متواضع خلال السنة المنقضية ،حيث تبين المعطيات تراجع نسق الاستثمارات خلال السداسي الأول من السنة الحالية بنحو 24 % فيما عرف نسق التصريح بالاستثمارات تراجعا بنسق اخف منذ بداية السداسي الثاني حيث لم يتعدى مستوى التراجع الشهري 17 %.
جدير بالذكر أن التراجع المسجل في نوايا الاستثمارات في قطاع الصناعات المعملية لدى وكالة النهوض بالصناعة والتجديد يأتي إمتدادا لهبوط في قطاع الاستثمار،فقد سجلت الهيئة التونسية للاستثمار تراجعا في قيمة الاستثمارات المصرح بها مع موفى نوفمبر 2021 بنسبة 22 % و على المنوال ذاته سجلت الاستثمارات الخاريجية لدى وكالة النهوض الاستثمار الخارجي خلال خلال التسعة أشهر المنقضية تراجعا بنسبة 21.3 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115