ظلت دون المستويات المسجلة قبل بروز جائحة كوفيد 19-: الطلب على المواد البترولية يصعد بنحو 10 % مع موفى شهر أكتوبر المنقضي

كشفت وزارة الصناعة والمناجم والطاقات المتجددة عن تطور الطلب على المواد البترولية مع نهاية أكتوبر المنقضي ليصل إلى 3.744 ألف طن

مكافئ نفط ،مسجلا بذلك نموا بنسبة 8 في المائة مقارنة بالسنة المنقضية مع بقائها دون مستويات المسجلة قبل بروز جائحة كوفيد 19.
أظهرت النشرية الطاقية الصادرة عن وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة تطورا في الطلب الجملي على الطاقة الأولية ،فقد 8 مليون طن مكافئ نفط مسجلا بذلك إرتفاعا بنسبة 6 % مقارنة بشهر أكتوبر 2020 ويعود هذا النمو إلى تطور الطلب على المواد البترولية بـ8 في المائة كما نما الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 4 %.
وقد بلغ الطلب على الغاز الطبيعي خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2021،4.3 مليون طن مكافئ نفط وقد ذكرت النشرية أن الطلب من هذه المادة لإنتاج الكهرباء ارتفاعا بنسبة 1% مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020مع العلم أن حصة الطلب لإنتاج الكهرباء تبلغ حوالي 75 % و في المقابل سجل استهلاك الغاز في بقية القطاعات ارتفاعا بنسبة 14 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020.
أما عن ارتفاع استهلاك المواد البترولية فإنه يأتي بإيعاز من تطور كل من إستهلاك البنزين والغازوال بنسب تتراوح بين 7و10 % ، مع العلم أن الغازوال يمثل لوحده 47 % من تركيبة إستهلاك المواد البترولية كما شهد إستهلاك كيروزان الطيران شهد إرتفاعا بنسبة 18 % مع بداية إنتعاشة حركة الطيران على المستوى الوطني و الدولي .
وتجدر الإشارة إلى أن سنة 2020 كانت قد شهدت تراجعا في الطلب على المواد البترولية لا سيما خلال الأشهر الأولى من السنة ،حيث تراجع استهلاك المواد البترولية مع موفى ديسمبر 2020 بنسبة 8 % وقد تم تسجيل إنخفاض في استهلاك البنزين والغازوال في المجمل بنسبة تتراوح بين 1 %و6 % بسبب تداعيات مجابهة جائحة كورونا على التنقل وآثار سياسة العزل والتوقي بصفة عامة على الأنشطة الاقتصادية الوطنية،كما تراجع الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 5 %.
أما عن الاستقلالية الطاقية ،فقد إرتفعت مع موفى أكتوبر 2021 إلى 53 % مقابل 42 % في 2020.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115