الدين من مثير للقلق إلى حرج جدا: قيود التمويل الخارجية كبيرة على الأسواق الصاعدة وعلى البلدان النامية منخفضة الدخل

• 84 % من الدين الخارجي في تونس وجه إلى تسديد ديون قديمة
يؤكد صندوق النقد الدولي على ارتفاع الدين في اكبر زيادة خلال عام واحد منذ الحرب العالمية الثانية، فقد بلغ الدين العالمي 226 تريليون دولار،

وارتفاع الدين ليس بالأمر الجديد فقد كانت المعدلات مرتفعة قبل الأزمة الصحية، حيث قفزت نسبة الدين العام العالمي إلى مستوى قياسي إلى 99 % من إجمالي الناتج المحلي. وتفاوتت الزيادة بين الاقتصاديات المتقدمة والاقتصاديات الناشئة والنامية.
كانت زيادة الدين كبيرة في الاقتصاديات المتقدمة، حيث ارتفع الدين العام من نحو 70 % من إجمالي الناتج المحلي في عام 2007 إلى 124 % من إجمالي الناتج المحلي في عام 2020 أما معظم الاقتصاديات النامية فهي تقف على الجانب الآخر من الفجوة التمويلية، حيث تواجه فرصا محدودة للحصول على التمويل وغالبا بأسعار فائدة أعلى. ففي الأسواق الصاعدة والبلدان النامية منخفضة الدخل، كانت قيود التمويل أشد بدرجة كبيرة، ولكن مع تفاوتات واسعة بين البلدان.
التفاوت إذا كان مرده قدرة كل دولة على بلوغ الأسواق العالمية بالاستناد على قوتها، وتواجه تونس صعوبة في الوصول إلى التمويل الخارجي، وتجتمع عوامل مختلفة تحول دون توصل تونس إلى التداين.
وفي دراسة للمعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية بلغت نسبة الدين الخارجي الجديد الموجهة إلى تسديد الديون القديمة 84 % وفي العام 2019 كانت 93 %.
وتقول السلطات التونسية في خطاب مطمئن إنها لن تتأخر في خلاص ديونها وان الوضع مازال تحت السيطرة لأجل الإيفاء بكل تعهداتها. ويضيق هامش التحرك أكثر فأكثر بالسوق المحلية وانغلاقه بشكل شبه كلي خارجيا. وستكون التحديات اكبر السنة المقبلة فعلى الرغم من عدم إفصاح الحكومة التونسية عن فرضياتها لقانون مالية مازال مجرد حديث في الندوات دون وجود نسخة ورقية منه إلا أن الصعوبات لن تكون اقل من هذا العام في ظل وضع يحافظ على هيكل صعوباته منذ سنوات.
ويقول النقد الدولي أن الدين العام في الأسواق الصاعدة بلغ مستويات قياسية، بينما ارتفع في البلدان منخفضة الدخل إلى مستويات غير مسبوقة منذ أوائل الألفيات، حين كانت بلدان كثيرة تستفيد من مبادرات تخفيف الديون.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115