في شراكة بين تونس ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي: التعاون الضريبي لتعزيز تعبئة الموارد المالية ومكافحة التهرب الجبائي

أمام الحاجة الماسة إلى تنمية عائداتها الضريبية في ظل شح الموارد المالية الخارجية خاصة وظهور تحديات تمويل الميزانية

قررت وزارة المالية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الاروبي تمديد برنامجها المتمثل في «تدعيم تعبئة الموارد المحلية من خلال إنشاء نظام ضريبي فعال وشفافية ضريبية متطورة» وتوسيعه ليشمل مجالات رئيسية جديدة للمساعدة بما في ذلك تنفيذ الاتفاقية الدولية بشأن الضرائب.
قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن تونس قامت بتحسين طرق تعبئة الموارد المحلية من خلال نظام ضريبي فعال وشفافية ضريبية محسنة،

ويهدف هذا البرنامج الذي انطلق في 2019 ويمتد على 5 سنوات إلى مساعدة تونس في تنفيذ المعايير الضريبية الدولية وتحسين السياسة الضريبية وتعزيز الامتثال الضريبي.

البلاغ المنشور عبر الموقع الالكتروني للمنظمة أشار إلى أن وزيرة المالية سهام بوغديري نمسية، أكدت على أهمية التعاون الضريبي مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذي ساهم في تعزيز قدرات تونس في مكافحة ممارسات التهرب الضريبي وتوفقها مع المعايير الدولية. من جهته قال باسكال سانت أمان مدير مركز السياسة والإدارة الضربية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ا ن التعاون مع تونس أحرز تقدما في مكافحة التهرب الضريبي مثمنا انخراط تونس في المبادرة الدولية المتمثلة في التحديات المالية التي تفرضها العولمة ورقمنة الاقتصاد.

وأضاف ماركوس كورنارو، سفير الاتحاد الأوروبي في تونس أن «الاتحاد الأوروبي يواصل دعمه لإصلاح إدارة الضرائب في تونس من خلال هذا المشروع الذي تنفذه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والذي يدعم انضمام تونس بما يتوافق مع المعايير الضريبية الدولية ويعزز قدرات تونس على استخدام المعايير المذكورة في خدمة مكافحة التهرب الضريبي والتزوير».

من جهة أخرى كانت تونس قد أمضت مع 137 دولة على خطة جديدة تتضمن محورين لإصلاح القواعد الضريبية الدولية والتأكد من أن الشركات متعددة الجنسيات تدفع حصة عادلة من الضرائب أينما كانت. الإصلاح الضريبي الذي أعلنت عنه منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي يضمن حصة ضريبية عادلة للشركات لا تقل عن 15 % .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115