في إطار التخفيف من آثار الجائحة الاقتصادية على المؤسسات: «One TECH» تتحصل على قرض تكميلي بقيمة 9 ملايين يورو من البنك الأوروبي للاستثمار «BEI»

• حوالي 500 موطن شغل إضافي وتضاعف منتظر في رقم المعاملات ...

وقعت امس مجموعة وان تاك One TECH إتفاقية خط تمويل بقيمة 9 ملايين يورو مقدمة من البنك الاوروبي للاستثمار BEI , اي مايعادل نحو 30 مليون دينار وذلك بهدف مساندة المؤسسة على تجاوز التحديات التي أفرزتها جائحة كوفيد 19 والتي أثرت سلبا على جميع مفاصل الاقتصاد في العالم وانهكت محركات النمو وخاصة القطاع الخاص كما اضرت بنشاط المجمع ،تبعا للاضطرابات التي لحقت بسوق العرض والطلب وتعثر سلاسل الإمدادات والتصدير. وقد كان حفل التوقيع مناسبة للحديث حول أبرز تطورات نشاط المجموعة ودور البنك في مساندتها خلال ازمة الكوفيد بحضور عدد من مسؤولي البنك ومجمع وانتاك One TECH علاوة على مجموعة من وسائل الاعلام المختصة في الشأن الاقتصادي والمالي.

• التنمية والتجديد:
صرح نائب رئيس البنك الاوروبي للاستثمار BEI , السيد Ricardo Mourinho Félix خلال اللقاء ان مساندة التنمية والتجديد هي من الاولويات الكبرى للبنك ومهمة البنك تتمثل في خلق ظروف تمويلية جذابة للشركات الخاصة من اجل المساهمة في تنمية الاقتصاد التونسي وتحسين التنافسية واعرب عن فخر البنك بتقديم المساندة الناجحة لتونس مشيرا الى التجربة المميزة مع مجمع «وانتاك» الذي يعتبر مثالا ناجحا في تونس وبقية دول المنطقة وقال ان هذا التمويل يمكن من مرافقة استثمارات المجموعة في البحوث والتنمية والتجديد مع دعم قدرتها الانتاجية
وقال: «ان القرض المتحصل عليه سيمكن المجموعة من مضاعفة رقم معاملاتها ونموها وافاد ان البنك يقدم خدمات مالية واستشارات تتماشى مع حاجيات باعثي المشاريع في مختلف الدول الشريكة في حوض البحر الابيض المتوسط مع استثمارات في البنية التحتية على نطاق واسع وقروض موجهة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة وضمانات للقروض واستشارات تقنية بهدف الحدّ من المخاطر نسبيا من أجل ضمان التصور الأمثل للمشروع وإتاحة شراكات لأصحاب المشاريع الجديدة والباعثين وخدمات اخرى يضعها البنك على ذمة الباعثين لمجابهة التطورات واحتياجات دول حوض البحر الابيض المتوسط
وافاد ان البنك يواصل تنويع خدماته وتدخلاته من اجل تشجيع دول المنطقة على تطوير نسبة النمو والتشغيل فيها وقد خصص البنك منذ سنة 2011 نحو 2.3 مليار يورو لتمويل المشاريع في المجالات الواعدة والتي تعتبر مفاتيح الاقتصاد التونسي على غرار الطاقة ودعم القطاع الخاص، والبنى التحتية والتعليم والسكن الاجتماعي. كما أكد على نية البنك مواصلة دعمه ومساندته للنمو الاقتصادي والاندماج الاجتماعي في تونس مشيرا الى حرص البنك على مساندة ريادة الاعمال والتجديد والبنى التحتية الاجتماعية والتي تعتبر اساسا من ابرز اهداف زيارته الى تونس والتي تجسدت من خلال توقيع عدة اتفاقيات تمويل من بينها الاتفاقية التي تم توقيعها مع مجمع «وان تاك» One TECH.

• الحفاظ على رأس المال البشري
من جهته افاد المدير العام لمجمع «وان تاك» One TECH الهادي السلامي في تصريح لجريدة «المغرب» خلال هذا اللقاء أن الاتفاقية الممضاة تتنزل في إطار خط تمويل الذي وضعه البنك الأوروبي للاستثتمار منذ سبتمبر 2020 والذي يرمي إلى معاضدة جهود حرفائه على مواجهة التبعات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا ،حيث تسببت الجائحة في خلق إشكاليات على مستوى الإنتاج والمبيعات والتمويل وبناء عليه قدم المجمع مخططا للبنك الأوروبي بسط فيه أهم الإشكاليات ومختلف الحلول للتخفيف من آثار الأزمة الصحية التي دفعت بالمجمع إلى خلق آليات عمل تتلاءم مع متطلبات المرحلة .
وبين السلامي أن التمويل الذي تحصل عليه مجمع «وان تاك» من البنك الأوروبي للاستثمار يستهدف الحفاظ على رأس المال البشري وضمان الصلابة المالية للمؤسسة ومن المنتظر أن يوفر خط التمويل المقدر بـ9 ملايين يورو إستثمارات جديدة للمجمع في مجالات البحث والتجديد بما يعزز قدرات المجمع الإنتاجية وهو ما سينعكس إيجابا على رقم معاملات المؤسسة الذي ينتظر أن يتضاعف مقارنة بالسنة المنقضية.
وسيستهدف التمويل أساسا توسعة استثمارات الميكاترونيك التي تعد على رأس القطاعات من حيث رقم المعاملات، حيث بلغ في 2019 نحو 425 مليون دينار قبل أن يتأثر في 2020 ويهبط إلى 358 مليون دينار .
في ما يتعلق بالنتائج المتوقعة لكامل 2021، أكد السلامي أن النتائج المالية للمجمع ستكون أفضل من نتائج السنة المنقضية مشيرا إلى المجهودات التي بذلت من مختلف العاملين والقائمين على المجمع والتي دفعت إلى تحسين أداء المجمع ،ويعكس رقم المعاملات المسجل خلال السداسي الأول والمقدر بـ30.4 مليار دينار حقيقة التحسن ذلك أن الرقم المحقق مع موفى السداسي الأول من السنة الحالية يعادل رقم المعاملات كامل سنة 2020.
وللتذكير، تسببت الجائحة في السنة المنقضية في تراجع بنسبة 20 % في مداخيل المجمع الذي تمكن من الحفاظ على مكانته التصديرية، حيث بلغت نسبة الصادرات 82.3 % من رقم المعاملات .
كما ستخلق الاستثمارات المزمع إحداثها بعد الاتفاقية الممضاة نحو 500 موطن شغل إضافي علما بأن عدد العاملين بمجمع «وان تاك» مع نهاية 2020 بلغ 5039 شخصا وتمثل النساء أكثر من 55 % من القوة العاملة داخل المجموعة وتجدر الإشارة إلى أن نحو 80 % من إجمالي العاملين بالمجموعة تتراوح أعمارهم بين 20 و40 سنة.

وكان المجمع قد أفصح في ماي المنقضي عن تبينه لإستراتيجية تستهدف تحسين الحوكمة والأداء: الموارد البشرية، ونظم المعلومات والتمويل وتطوير الأعمال ،كما ستركز المجموعة إمكاناتها الاستثمارية على مجالات السلامة والصحة والبيئة والموارد البشرية .
ولم ينف السلامي فرضية إمضاء اتفاقيات تمويل أخرى من مانحين دوليين غيران ذلك يبقى رهن خطة العمل التي تتبعها المجموعة والاستثمارات التوسعية التي تتطلع إليها في المستقبل وما تتطلبه من تمويلات قد يتم دراستها لاحقا .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115