في مقارنة بالعام الفارط: تطور إيجابي في المنتجات الطاقية للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية خلال الـ 8 أشهر الأخيرة

تشهد المؤشرات الطاقية هذا العام تطورا إيجابيا في المقارنة بالعام الفارط وهو امر عادي باعتبار ان السنة الفارطة كانت استثنائية حيث توقف الانتاج بسبب الازمة الصحية

وما تبعها من اجراءات للتوقي من انتشار فيروس كورونا بالاضافة الى ازمة اجتماعية تتمثل في اعتصام الكامور وما تسبب فيه من توقف في الانتاج لاسابيع طويلة.

سجلت المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية في نشرية جديدة تطورا ايجابيا بـ 1 % إنتاجها التراكمي من النفط الخام حيث بلغ الانتاج 6 مليون و761 الف برميل اي ما يعادل 28 الف برميل يوميا .
كما سجلت كميات الغاز المسوق ارتفاعا ب 39 % وارتفع الغاز المسال بـ 15 %.

وأضافت المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية في البيانات الحديثة المتعلقة بكامل 2020 بلغ إنتاج النفط في تونس 12.023 مليون برميل أي بمعدل 32 ألف برميل يوميا وهو ما يعني تسجيل تراجعا بنسبة 12 % مقارنة بالتوقعات الأولية للإنتاج في العام الماضي أما كميات الغاز المسوق فقد سجل تراجعا بنسبة 18 % أما الغاز المسال فقد تراجع بـ 17 %.
وفي نشرية المعهد الوطني للاحصاء حول التجارة الخارجية تم تسجيل تراجع في واردات منتجات الطاقة خلال شهر سبتمبر الماضي بـ 19.8 % وتراجعت الصادرات بـ25.6 %.

علما وان الاسواق العالمية تشهد في هذه الفترة قفزة في اسعار المواد الطاقية من النفط والغاز حيث تجاوز سعر البرميل مستوى 85 دولار للبرميل وارتفعت اسعار الغاز التي ترجح اغلب الشركات في العالم على غرار طوطال ان تظل الاسعار مرتفعة هذا الشتاء.
وحسب النشرية الشهرية لوزارة الصناعة والطاقة والمناجم لشهر أوت 2021 تراجعا في عجز الميزان الطاقي إلى 3.1 مليار دينار مقابل 3.4 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من سنة 2020 التي إتسمت بركود اقتصادي وتدحرج في أسعار المحروقات.
وتبلغ نسبة الاستقلالية الطاقية في تونس نحو 55 % وتغطي بقية حاجياتها بالتوريد. وفي ظل ارتفاع الاسعار فإن اتساع العجز يصبح تحت ضغط الاتساع اكثر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115