مقابل انتعاشة في قيمة المبادلات مع مجموع إفريقيا: تغول الصين مستمر وقيمة العجز مع مجموع أوروبا تتطور بـ100 % مع موفى جويلية 2021..

اتسع عجز الميزان التجاري مع نهاية الأشهر السبعة المنقضية إلى 8.5 مليار دينار مقابل 7.5 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من سنة 2020

ويعود ارتفاع قيمة العجز إلى توسع العجز مع مجموع آسيا التي ارتفعت معها قيمة العجز بنسبة 25 % وذلك تحت تأثير صعود قيمة الواردات وانخفاض حجم الصادرات.
أشارت النشرية الإحصائية الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء إلى استمرار عجز الميزان التجاري مع أغلب البلدان ،حيث سجلت تونس عجزا في ميزانها التجاري مع 4 مجموعات من جملة 8 مجموعات و يأتي الأداء السلبي أساسا مع مجموع آسيا التي تحتكر 69 في المائة من قيمة العجز الناجم تحديدا عن ارتفاع قيمة الواردات من الصين الشعبية و التي قدرت بـ3.5 مليار دينار في سبعة أشهر مقابل صادرات دون المتوسط بقيمة مالية عند 105 مليون دينار وزيادة على المبادلات التجارية مع الصين ،فإن أغلب المبدلات التجارية مع 11 دولة من مجموع آسيا تنتهي بعجز مالي.
أما عن المجموعة الثانية التي تمثل حوالي 29 % من قيمة العجز،فهي مجموع أوروبا بقيمة 2.6 مليار دينار مع العلم أن نسبة العجز قد تطورت بنسبة 100 % مع هذه المجموعة بين جويلية 2020 وجويلية 2021 وتأتي مجموعة أمريكا في المركز الثالث من حيث قيمة عجز الميزان التجاري بقيمة 1.4 مليار دينار فيما تأتي مجموع دول المشرق العربي في المركز الأخير بعجز في المبادلات بقيمة 663 مليون دينار مسجلة بذلك ارتفاعا بنحو 80 % مقارنة بالسنة المنقضية مع العلم أن العجز قائم أساسا مع المملكة العربية السعودية .
وفي مقابل العجز المسجل ،كانت المبادلات التجارية مع باقي المجموعات إيجابية لكن بصفة متفاوتة ،حيث مثلت مجموع إفريقيا الاستثناء ،فقد تطورت المبادلات التجارية من عجز بقيمة 306 مليون دينار مع موفى جويلية 2020 إلى فائض ب1 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من السنة الحالية ويأتي التحسن المسجل إلى زيادة في قيمة الصادرات وتراجع في قيمة الواردات ،كما صعدت قيمة المبادلات التجارية مع مجموع الاتحاد المغاربي لتنتقل من عجز قيمته 374 مليون دينار إلى فائض بقيمة 583 مليون دينار.
جدير بالذكر إلى أن قيمة العجز التجاري خلال شهر أوت قد قدرت بـ10.4 مليار دينار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115