وزارة الفلاحة و«اتحاد الفلاحة» بالقصرين: الاتفاق على تخزين 5 آلاف طن من التفاح وصرف منحة الخزن لسنة 2020

أكد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالقصرين محمد الناجم الطرشي أمس الاربعاء على الاتفاق مع وزارة الفلاحة

على التعجيل بصرف منحة خزن التفاح لسنة 2020 البالغة 500 ألف دينار وتخزين 5 الاف طن على امتداد شهرين.
وأضاف الطرشي ان هذه الاجراءات تشكل نتائج توصلت اليها جلسة عمل حول قطاع التفاح المتضرر من تساقط كميات من البرد منذ اسبوع ، انعقدت بوزارة الفلاحة وحضرها مسؤولون على المستوى الوطني والجهوي.
وقدر الطرشي المساحات التي تضررت من تساقط حبات البرد والتي توجد بها غراسات التفاح بنحو 1000 هكتار علما وان نسبة التلف المسجلة على مستوى المحاصيل تتراوح بين 30 الى 100 ٪.

واكد أن الجلسة التي حضرها الكاتب العام لوزارة الفلاحة المنذر الخميري ووالي القصرين عادل المبروك، انتهت الى الاتفاق كذلك على تخصيص مبلغ 300 الف دينار لمداواة اصول أشجار التفاح.

وأكدت وزارة الفلاحة ، من جانبها، الإتفاق على التدخل العاجل لمداواة أشجار التفاح المصابة من موجة البرد ورفع المنتوج المتضرّر للتحويل والعمل على تعميم عملية إستعمال الشّباك الواقية وجدولة الديون المتخلدة بالنسبة للفلاحين المتضررين.
وتطرق المشاركون في الجلسة إلى الأضرار الناجمة عن نزول حجر البرد بالجهة على غراسات التفاح والزياتين والطين الشوكي والخضروات في مستوى المنتوج والأشجار.

وأكد الخميري ، خلال اللقاء، على ضرورة متابعة تنفيذ الإجراءات المتخذة مع مختلف الأطراف المتدخّلة والأخذ بعين الاعتبار الصيغة الاستعجالية لمختلف الإجراءات المستوجبة.

ودعا الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالقصرين ، عقب تساقط حجر البرد الخميس المنقضي على منطقة سبيبة، الى التدخل العاجل لدى وحدات تحويل المنتوجات الفلاحية للنظر في إستيعاب الكميات المتضرّرة من ثمار التفاح والتسريع ضبط قائمة الفلاحين المتضررين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115