الحسابات القومية تنتقل إلى الجيل الثالث: الشراءات العسكرية تدخل الحسابات وتغييرات في طريقة احتساب البحوث والابتكار والتجارة الخارجية

• تراجع نسبة النمو بـ 2 % بحساب التغيرات الثلاثية

مقابل توقعات ببلوغ نسبة نمو بـ 4 % لكامل سنة 2021 مازالت نسبة النمو في المنطقة الحمراء إلى حدود السداسي الأول فقد كشفت النشرية المتعلقة بالنمو الاقتصادي التي يصدرها المعهد الوطني للإحصاء عن تواصل التراجع في النمو .
على الرغم من القفزة التي تم تسجيلها بحساب الانزلاق السنوي نظرا لتغيّر الظروف سجل الثلاثي الثاني من العام الفارط نموا سلبيا بـ 19.8 %مقابل نموا ايجابيا بـ 16.2 %، فقد شهد العام الفارط فترة حجر صحي شامل ألحقت شللا بجل القطاعات الاقتصادية آنذاك.
أمّا بحساب التغيرات الثلاثية تراجع الناتج المحلي الإجمالي بـ 2 % خلال الثلاثي الثاني من سنة 2021 مقارنة بالثلاثي الأول.
أما بالنسبة إلى تطور القيمة المضافة للأنشطة الاقتصادية فلئن أظهرت المقارنة بحساب الانزلاق السنوي تطورا نظرا مثلما ذكرنا إلى تغير الظروف فان التغيرات الثلاثية أظهرت تراجعا في اغلب القطاعات وتطورا بالكاد يذكر في قطاعات أخرى فقد تراجع القيمة المضافة للصناعات الكيميائية بنسبة تناهز االـ5 %، كما تراجعت القيمة المضافة لقطاع استخراج النفط والغاز الطبيعي وقطاع البناء وقطاع خدمات النقل وخدمات النزل والمطاعم والمقاهي.

التطور الطفيف سجل في قطاعات المعلومات والاتصالات وقطاع المناجم والصناعات الفلاحية والغذائية والصناعات الميكانكية والكهربائية وصناعة مواد البناء والخزف وقطاع النسيج والأحذية.

وفي النشرية الحديثة أورد المعهد الوطني للإحصاء إشعار جاء فيه أن «إحصائیات تونس» قامت بتحدیث منظومة الحسابات القومية التي مكنت من إعداد الجیل الثالث بسنة الأساس 2015 .وقد رافقت عملیة تغییر سنة الأساس عدید المراجعات التي تتعلق بالمفاهیم والتصانیف، المصادر والمنهجیات، علاوة على ملائمة الحسابات التونسیة مع المعاییر الدولیة.
فمع صدور نظام الاحتساب 2008 او ما يسمى بالجيل الثالث سيتم كما هو موجود في العدد الأخير اعتماد سنة معينة كانت في هذا العدد 2015 لأخذ فكرة شاملة على الوضع الاقتصادي ويتم اعتمادها في السنوات الموالية الى حين تغييرها. والحسابات القومية السنوية عملية تتم اعتمادا على منظومة على نطاق دولي تعدها الأمم المتحدة وكل البلدان مطالبة بتطبيقها .
ومن ابرز التغيرات التي طرأت كانت على مستوى تكوين راسالمال الثابت او الاستثمار وبعد أن كانت الشراءات العسكرية غير مضمنة في الحسابات القومية أصبحت مع الجيل الثالث تحتسب وهو ما يعد العنصر المهم في المتغيرات الطارئة على منظومة الحسابات كما أن البحوث والابتكار أصبحت تعتمد ايضا في الحسابات فعلى سبيل المثال كانت عمليات الخفر والتنقيب والاستكشاف لا تحتسب إلا عندما تقوم شركة بترولية بالنجاح في استكشاف جديد ويدخل حيز الاستغلال ومع المعايير الجديدة ستصبح كل المراحل تدخل ضمن الحسابات القومية.امام بالنسبة الى التجارة الخارجية فان التغير سيكون في احتساب القيمة المضافة التي تضاف الى المادة الاولية فقد هي المعنية بالحسابات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115