54 % من الكميات لدى المجمعون الخواص: تجميع 7.2 مليون قنطار من الحبوب على الصعيد الوطني إلى غاية منتصف الشهر الجاري

شارف موسم الحصاد على الانتهاء غير أن حصيلة الكميات المجمعة لا تختلف كثيرا عن كميات السنة المنقضية ،فقد بلغت الكميات المجمّعة

على الصعيد الوطني حوالي 7.2 مليون قنطار مقابل 6.6 مليون قنطار خلال نفس الفترة من الموسم الفارط أي بنسبة إرتفاع تبلغ 9 % تقريبا.
قال ديوان الحبوب عبر موقعه الرسمي أنه قد بلغت كمّيات الحبوب المجمّعة على الصعيد الوطني إلى غاية 12 جويلية 2021 حوالي 7,2 مليون قنطار لتعود بذلك إلى مستوى موسم 2017 ،كما سجلت صابة الحبوب تطورا بنسبة 7 % مقارنة بموسم 2018 مقابل تراجع مهم مقارنة بموسم 2019 اين تجاوزت الكميات المجمعة 12 مليون قنطار.
وقد ذكر الديوان أن الحبوب المجمّعة على الصعيد الوطني تتوزع أساسا على6,7 مليون قنطار من القمح الصّلب و0,3 مليون قنطار من القمح اللّين و0,2 مليون قنطار من الشعير.
وتحتل ولاية باجة المرتبة الأولى حيث تمّ تجميع ما يقدّر بحوالي 1,9 مليون قنطار أي بنسبة 26 % تليها ولاية بنزرت بحوالي 1,3 مليون قنطار بنسبة 18 % فولاية جندوبة بحوالي (01) مليون قنطار (%14).
أما على صعيد التوزيع الجغرافي ، فقد استأثرت ولايات الشمال الغربي بالنصيب الأوفر من الكميات المجمعة حيث بلغ تجميع الحبوب بهذه الجهة ما يعادل 2,2 مليون قنطار أي بنسبة 58 % تقريبا من التجميع الوطني فيما ناهزت هذه الكميات على التوالي 1,1 مليون قنطار و 0,5 مليون قنطار بولايات الشمال الشرقي والوسط أي بنسبة 29 % و13 % تباعا.
وقد تولى المجمعون الخواص تجميع حوالي 4.1 مليون قنطار أي بنسبة 57 % من الكميات المجمعة بينما سجلت الشركات التعاونية ما يقارب 3 مليون قنطار أي 42 % فيما واصل ديوان الحبوب في نشاط التجميع ــــ50 ألف قنطار أي بنسبة تقدر بـ 1 % من جملة الكمّيات المجمّعة علما أنّ تدخل الديوان ينحصر على مستوى الجهات التي لا يتواجد بها مجمعين خواص أو شركات تعاونية.
وعلى الرغم من التحسن المسجل على مستوى التجميع مقارنة بالفترة ذاتها من الموسم المنقضي فإن المنظمة الفلاحية تستبعد تحصيل 17 مليون قنطار لكامل الموسم بسبب النقص الفادح في توفر احتياجات الفلاحين من الأسمدة .
تجدر الإشارة إلى أن صابة الحبوب للموسم المنقضي قد ناهزت15 مليون قنطار وقد بلغت كمّيات الحبوب المجمّعة على الصعيد الوطني إلى غاية موفى 2020 حوالي 7 مليون قنطار مع العلم ان حاجياتنا من الحبوب تتعدى 30 مليون قنطار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115