بتراجع تجاوز الـ50 %: قيمة الاستثمارات المصرح بها لدى الهيئة التونسية للاستثمار وصلت إلى 605 مليون دينار خلال السداسي الأول لـ2021

بدأت نتائج السداسية الأولى تفصح عن مخرجاتها، فبعد كشف المعهد الوطني للإحصاء عن حصيلة المبادلات التجارية على مدار الأشهر

الست المنقضية والتي سجل فيها الميزان التجاري عجزا بـ7.5 مليار دينار ، أظهرت الهيئة التونسية للاستثمار نتائج الاستثمار للسداسية الأول ،حيث بلغت حصيلة المشاريع ت المصرح بها لديها 605.5 مليون دينار.
أظهرت معطيات نشرتها الهيئة التونسية للاستثمار تراجعا في حجم قيمة المشاريع المصرح مع موفى جوان 2021 مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنقضية بنسبة 53 % ،حيث نزلت من 1.3 مليار دينار إلى 605 مليون دينار و يأتي ذلك نتيجة لتراجع عدد المشاريع التي تقلصت بدورها إلى 14 مشروع بعد ما كانت في حدود 30 مشروع خلال السداسي الأول من 2020.
ووفقا للمعطيات الصادرة حديثا فإنه من المنتظر أن توفر هذه المشاريع حوالي 3800 موطن شغل أي بانخفاض بنسبة 44 % عن السنة المنقضية، وفي مايتعلق بالمشاريع ذات الأهمية الوطنية و التي تفوق كلفة الاستثمار فيها 50 مليون دينار أو توفر 500 موطن شغل فقد تراجعت مع نهاية السداسية إلى 5 مشاريع مقابل 12 مشروعا خلال السداسية الأولى من السنة المنقضية،جدير بالذكر الى عدد مواطن الشغل المنتظر إحداثها خلال الفترة المذكورة قد نمت بشكل إيجابي مقارنة بالفترة ذاتها مقارنة بـ2019 رغم التراجع الضعيف على مستوى حجم الاستثمارات.
وتتوزع مشاريع الاستثمار المصرح بها إلى حدود جوان 2021 على 9 ولايات، 5 ولايات منها تندرج ضمن مناطق تنمية جهوية ،حيث تتصدر ولاية زغوان القائمة باستثمارات تناهز 85 مليون دينار،يليها قابس بـ70 مليون دينار من قيمة الاستثمارات الجملية ثم جندوبة بـ47 مليون دينار و باجة 17 مليون دينار وسليانة 16 مليون دينار.
وفقا لمعطيات الهيئة التونسية للاستثمار، فإن القطاع الصناعي قد استحوذ على نصيب الأسد من إجمالي الاستثمارات بنسبة 60 %، يليه قطاع الخدمات بنسبة 27 % وبنسبة 8 % لقطاع الطاقات المتجددة و4 في المائة للقطاع السياحي السياحة فيما لم يشهد القطاع الفلاحي أي تصريح بالاستثمار.
وبينت إحصائيات الهيئة المتعلقة بنظام الاستثمار أن 70 % من المشاريع مصدرة كليا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115