رغم خضوعها لقاعدة العرض والطلب: المنظمة الفلاحية ترجح الترفيع في أسعار الأضاحي المرجعية رغم ارتفاع المتوفرات

ينتظر أن تشهد أسعار الأضاحي المرجعية لهذا الموسم ارتفاعا بعد أن شهدت استقرارا على مدار سنتين على التوالي ،فقد أكد المكلف بالإنتاج

الحيواني باتحاد الفلاحة منور الصغيري في تصريح لـ«المغرب» ارتفاع كلفة الانتاج بنسبة 20 % ، الأمر الذي سينعكس تباعا على أسعار البيع للعموم.
قال المكلف بالإنتاج الحيواني بإتحاد الفلاحة منور الصغيري أنه لم يقع تحديد أسعار الأضاحي المرجعية لسنة 2021 مع العلم أنه لم يقع الترفيع في الأسعار المرجعية وقد تم الإبقاء على الأسعار المعتمدة سنة 2019 ،حيث تراوحت الأسعار بين 11.500دينار /الكلغ حي و12000دينار/الكلغ حي في الوقت التي كانت كلفة الإنتاج بين 10 دنانير و11 دينار في الكلغ .
و في ما يتعلق بكلفة الإنتاج الحالية ،فقد أكد مصدرنا أن تكلفة الكلغ الواحد أصبحت تتراوح بين 13 و14 دينار للكلغ الواحد، وقد فسر تطور كلفة الإنتاج بغلاء أسعار الأعلاف التي صعدت بنحو 40 % بالنسبة للأعلاف المركبة المخصصة للأغنام بالإضافة إلى إرتفاع أسعار الأعلاف الخشنة التي تضاعف سعرها بثلاثة مرات تقريبا مقارنة بالسنة المنقضية .
وأضاف الصغيري أن تحديد أسعار الأضاحي يخضع أساسا لقاعدة العرض والطلب،مشيرا إلى أن العرض سيكون أفضل من السنة المنقضية وقد أكد أن المتوفرات من الأضاحي تفي بالحاجيات من جهة وهي الآن ذاته تتمتع بالجودة اللازمة.
وتشير الإحصائيات إلى توفر اكثر من1.5 مليون رأس من الأضاحي موزعة بنسبة 44 % للعلوش الذي يزن أقل من 45 كغ و بـ45 % للبركوس و12 % للبرشني ،هذا و تعد ولايات سيدي بوزيد والقصرين والقيروان وسليانة والكاف الولايات الأكثر إنتاجا حيث يمثل الإنتاج لديها نسبة 51 % من الإنتاج الوطني و في المقابل تقدر الحاجيات الوطنية بحوالي 950 ألف رأس .
ومن جهتها إنطلقت شركة اللحوم في معاينة أضاحي العيد التي سيتم عرضها بنقاط البيع بشركة اللحوم الخاضعة لإشراف وزارة التجارة وتنمية الصادرات،وذلك عبر إجراء زيارات متتالية لعدد من الضيعات في عدد من الولايات وذلك للوقوف على الاستعدادات وتبين المتوفرات من الأضاحي وسلامتها ومعاينة قطعان الأغنام التي سيتم عرضها للعموم بنقاط البيع بشركة اللحوم التي تستهدف توفير مجالات أوسع للحريف لاختيار الأضحية حسب إمكانياته المادية .
أحلام الباشا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115