رغم تراجع مستوى التزويد اليومي من الخضر والغلال: حوالي 20 % من الكميات غير مباعة والأسعار في تذبذب بين الصعود والانخفاض

تشير وضعية التزويد والأسعار بسوق الجملة ببئر القصعة إلى وجود تراجع في حجم التزود اليومي للسوق، حيث نزلت الكميات الواردة

على السوق من خضر وغلال 1430 طن بتاريخ يوم أمس مقابل 1450 طن خلال الفترة ذاتها من السنة المنقضية فيما ظلت الأسعار متقاربة مع مستوى السنة المنقضية .
تؤكد بيانات وزارة التجارة تراجع مستوى تزويد الخضر بتاريخ 11 جوان إلى 675 طن 765 طن ويعود التراجع المسجل في سلة الخضر إلى تراجع العرض للفلفل والبطاطا،الأمر الذي اثر سلبا في أسعار هذه المنتجات ،حيث زادت أسعـــار البطاطــا بنسبة 67 % مقارنة بالسنة المنقضية وفي المقابل تراجع ثمن البصل على الرغم من تراجع العـرض بنسبة 25 %.
كما كشفت بيانات سوق الجملة ببئر القصعة ليوم أمس الواردة بموقع المرصد الوطني للفلاحة عن زيادة العرض لأصناف أخرى من الخضر وفي ما يتعلق بالغلال، فإن المعطيات تحيل أيضا على تراجع العرض بنسبة 3 %، حيث نزلت من 685 طن إلى 665 طن خلال الأسبوع الثاني من الشهر الحالي ويعود التراجع أساسا على مستوى التفاح الذي تراجع العرض به بنسبة 60 % إلى جانب الخوخ وفي المقابل سجلت منتجات فراولو زيادة في العرض بنسبة 40 % وعلى الخطى ذاتها عرف عدة أصناف من الغلال تطور في العرض على مستوى سوق الجملة.
وفي ما يتعلق بأسعار الغلال،فقد عرفت تذبذبا بين الارتفاع والتراجع والاستقرار مع بقائها مرتفعة ومن المرجع أن يشهد نسق التزويد إرتفاعا لعدة أصناف من الخضر والغلال خلال الموسم الصيفي فيما ستبقى الأسعار غير معلومة بإعتبار ان قاعدة ارتفاع العرض لا تؤدي بالضرورة في القطاع الفلاحي الى تراجع الاسعار .
وفي ما يتعلق بالكميات غير المباعة،فقد أشار المرصد الوطني إلى أن نسبة الكمية غير المباعة خلال يوم الخميس مقارنة بالعرض في نفــس اليــوم قد بلغـت 18.43 % بالنسبة للخضر و18.63 % بالنسبة للغلال وتعد هذه النسب ضعيفة مقارنة بما خلفته جائحة كورونا السنة المنقضية ، فقد تسبب كوفيد 19 في تسجيل تراكم ملموس في الكميات الغير مباعة يوميا من الخضر والغلال لا سيما تزامنا مع فترة الحجر الصحي الشامل، وقد تجاوزت الكميات الغير مباعة في بعض الفترات نسبة 100 % بالنسبة للخضر نتيجة تراجع الطلب وتراكم السلع، وقد امتد هذا السيناريو خلال العشرية الأولى من شهر أفريل 2020 حيث تجاوزت الكميات غير المباعة نسبة 50 % من حجم التزويد في بعض الفترات لتتراجع تدريجيا إلى مستويات أدنى خلال العشريتين الثانية والثالثة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115