من بينها حجر إجباري وتلقي اللقاح وأن يكون غير حامل لمرض مزمن: حزمة من الإجراءات الوقائية الأولية تفرضها المملكة السعودية على حجاج هذا الموسم

يبدو أن موسم الحج لهذا العام يسيرعلى خطى السنة المنقضية لكن مع السماح لأعداد قليلة من خارج المملكة بالقيام بأداء مناسك الحج ،

فقد كشفت الممكلة العربية السعودية عن جملة من الإجراءات الصحية الأولية الجديدة المنظمة للموسم للعام الجاري، وذلك تبعا الظروف الاستثنائية لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

تبين وثيقة البرتوكول الوقائي لموسم الحج لسنة 1442،أن العدد الكلي للمسموح لهم بأداء المناسك سيكون في حدود 60 آلف حاج وذلك في إنتظار تطورات جائحة فيروس كورونا وعلى نقيض الموسم المنقضي سيقع السماح للقادمين من خارج المملكة بأداء مناسك الحج ،حيث لن يقتصر الحج على حجاج الداخل فقط .
ويضبط البرتوكول الصحي الأعمار المسموح بها للحجاج والتي حددت بين 18 و60 عاماً و في ما يتعلق باللقاحات ،فإنه يشترط على حجاج الداخل أن يكونوا قد حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح ،فيما وجب على حجاج الخارج أن يكونوا حصلوا على جرعتين من اللقاح ،كما يستوجب على كل حاج إحضار تقرير طبي حديث بأنه لا يخضع للغسيل الكلوي ،كما يشترط على الحجاج خلوهم من الأمراض المزمنة .

كما يفرض على حجاج الخارج ،أيضا تقديم شهادة فحص pcr بنتيجة سلبية تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق من دولة الحجاج لا يتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة .
كما ضبط البرتوكول الصحي لوزارة الصحة السعودية ،إجراءات بمقر الإقامة ،وإجراءات بالمشاعر المقدسة والحرمين الشريفين والمنطقة المركزية بمكة والمدينة ومن بينها حظر دخول الحجاج إلى المشاعر المقدسة إلا بتصريح اعتبارا من يوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة.
كما توصي وزارة الصحة حجاج الخارج بالخضوع لحجر مدة 3 أيام في مكان وصولهم، علاوة على التزام الباصات المخصصة لنقل الحجاج بالعمل بـ 50 % من قوة الحمولة.

وتضمنت خطة وزارة الصحة السعودية، تفويج الحجاج بجميع مراحله على دفعات أقل عما هو معمول به خلال الأعوام السابقة بما يضمن التباعد المكاني بالإضافة إلى استحداث خيام ونقاط فرز في طريق المشاة ومنطقة الجمرات ومحطات القطار.
وفي ما يخص المبيت في منى، يجب تطهير حقائب النزلاء وتطهير عربة نقل الحقائب بشكل دوري وتخصيص عامل لتولي ذلك، ويتم تخصيص حراس أمن لتنظيم خروج الحجاج حسب الوقت المخصص لهم، كما يجب الالتزام ببروتوكول مرافق الإيواء السياحي والانتقال إلى عرفات .
ومن المنتظر أن تؤدي الإجراءات الوقائية إلى حرمان آلاف الراغبين في الحج للسنة الثانية على التوالي من أداء مناسك الحج في ظل الشروط الصعبة التي وضعتها السلطات السعودية ،مع العلم 1.8 مليون نسمة كانوا قد أدو أخر موسم حج 2019 وفي تونس قد أدى حوالي 11 ألف تونسيا مناسك الحج و بالنسبة للموسم الحالي الذي ينتظر أن يكون أواخر شهر جويلية، كان وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم قد أكد خلال جلسة عامة مخصّصة للحوار مع عدد من أعضاء الحكومة يوم الجمعة المنقضي اي معلومة تؤكد وجود موسم الحج من عدمه هذه السنة مشيرا إلى أن عدد المسجلين بلغ 203 آلاف مسجل لأداء مناسك الحج.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115