البنك المركزي أقنعها سابقا بعدم تصنيف تونس في درجة المخاطرة الكبيرة Caa1: وكالة «موديز» تنشر مراجعتها الدورية وتؤكد تواصل المخاطر ذاتها

أعلنت وكالة «موديز» انها استكملت المراجعة الدورية لمجموعة من جهات الإصدار من بينها تونس، والمراجعة الدورية

لموديز هي تقييم مدى ملائمة كل تصنيف مع التطورات الأخيرة ومقارنة الملف المالي والتشغيلي مع البلدان المتحصلة على التصنيف ذاته. وهو منشور لا يعلن عن تصنيف ائتماني او إمكانية إجراء تحيين او عدمه.
أوضحت وكالة موديز أن ملف الائتمان لتونس والمصنفة ب B3 والتي تعني مستوى ba3 ويعكس اقتصادا متنوعا نسبيا مع تباطؤ في النمو المتوقع إلى جانب عدم كفاءة السوق.
أما بالنسبة إلى المؤسسات فهي عند مستوى تصنيف ba3 وتعني وجود صعوبات في تنفيذ الإصلاحات المالية المتعلقة بالتحكم في فاتورة الاجور الى جانب عدم استكمال إصلاح دعم الطاقة والمؤسسات العمومية هذا بالإضافة إلى ان هذا التصنيف ياخذ بعين الاعتبار ايضا المناخ السياسي المثير للجدل حسب تعبير الوكالة.
اما الصلابة المالية فهي في مستوى تصنيف caa1 تعكس ميزانية غير متحركة ومديونية مرتفعة حصة كبيرة منها بالعملات الاجنبية وحلول اجال التزامات مؤسسات عمومية.
وبالنسبة الى درجة التعرض الى المخاطر التي تصاحبها اساسا التعرض الى مخاطر الضعف الخارجية المرتبطة بضغوط ميزان المدفوعات ومخاطر السيولة نتيجة مخاطر التمويل المتزايدة بالتوازي مع احتياجات التمويل الحكومية الكبيرة في ظل صعزوبات تمويل خارجية.
وفي شهر فيفري خفّضت وكالة وديز للتصنيف الائتماني، تصنيف الإصدار الطويل الأجل للعملة الأجنبية والمحلية لتونس من B2 إلى B3، وحافظت على توقعاتها السلبية.
وتواجه تونس في هذا الظرف الصعب مخاطر تخفيض تصنيفها مرة أخرى إلى C و هو الأدنى في التقييم وعادة ما تكون قيمة استرداد الالتزامات قليلة ويقول العديد من المحللين أن دول قليلة تمكنت من عدم النزول الى هذا التصنيف بعد تصنيفها B2، وهذا الخطر يأتي في ظل حاجيات تونس إلى بلوغ التمويل الخارجي في ظل ارتفاع حاجياتها وتقلص مواردها الداخلية وارتفاع النفقات.
وفي مشاركته خلال جلسة عامة في مجلس نواب الشعب قال مروان العباسي محافظ البنك المركزي
إن الترقيم الحالي للمخاطر التونسية يُصنف ضمن الدرجة العالية ويعكس هذا الترقيم ضعف المؤشرات الاقتصادية وهشاشة الوضع السياسي والاجتماعي، وبين العباسي ان كرورنا عصفت بمجهود البنك المركزي في محاولته ايقاف تراجع الترقيم بالنسبة الى موديز كاشفا ان البنك المركزي اقنع موديز بعدم تخفيض ترقيمها الى درجة المخاطرة الكبيرة Caa1.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115