في إنتظار الترفيع في التسعيرة عند الإنتاج: انطلاق موسم الحصاد.. ونزول اتحاد الفلاحين بالتوقعات إلى 12 مليون قنطار

لئن ساهمت العوامل المناخية في نجاح الموسم الفلاحي للحبوب، فإن عدم توفر مستلزمات الإنتاج وتحديدا الأسمدة بالكميات الكافية

وفي الوقت المحدد أدى إلى خسارة نحو 30 % من الصابة وفقا لتقديرات الاتحاد الوطني للفلاحة والصيد البحري، حيث قال عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحة والصيد البحري المكلّف بالزراعات الكبرى محمد رجايبية في تصريح لـ«المغرب» أن سوء الاستعداد لموسم البذرستكون له تبعات سلبية على مستوى الجودة أو على مستوى الكميات.
أكد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحة والصيد البحري المكلّف بالزراعات الكبرى محمد رجايبية انطلاق موسم الحصاد لموسم 2020 /2021 و تحديدا للشعير على أن ينطلق حصاد القمح الصلب و القمح اللين مع بداية الأسبوع الثاني من الشهر المقبل ، و من المنتظر أن تصل صابة الحبوب وفقا لتقديرات إتحاد الفلاحين التي تأتي متعارضة مثلما جرت العادة مع توقعات وزارة الفلاحة ،حيث قال رجايبي أن الصابة لن تتجاوز 12 مليون قنطار مقابل 17 مليون قنطار متوقعة من طرف وزارة الفلاحة ،مشيرا إلى أن الكميات المجمعة ستكون بين 8و8.5 مليون قنطار و قد إعتبر المتحدث أن الصابة تعتبر دون المتوسطة حيث سجلنا فقدان نحو 30 % من الصابة جراء تخلف سلطة الإشراف في توفير الأسمدة بالشكل الكافي .
وأضاف المتحدث أن عدم توفر الأسمدة بالشكل الكافي ساهم في بروز ممارسات الاحتكار،حيث حرم العديد من الفلاحين من الأسمدة فيما لجأ إلى شراء الأسمدة إلى شرائها بأثمان مضاعفة.
وفي ما يتعلق بموسم الحصاد،قال محدثنا أن الاستعدادات على مستوى الجلسات الجهوية كانت مكثفة و قد تم التنسيق بين مختلف الأطراف ،من حماية مدنية ووزارة التجهيز والفلاحة لانجاح الموسم مشيرا إلى أن مستوى التنفيذ يبقى ضعيفا لا سيما على مستوى وزارة التجهيز،حيث بتعطل مسح الطرقات وأضاف أنه من الصعب أن تحدث إشكالية على مستوى التجميع نظرا إلى ان الصابة المتوقعة لن تتجاوز طاقة إستيعاب مراكز التجميع.
وفي ما يتعلق بمراجعة الأسعار المرجعية ،قال الرجايبي أن الترفيع في أسعار البيع عند الإنتاج للحبوب كان من بين المطالب التي تمت مناقشتها على مستوى لجنة 5 زائد 5 وقد تلق الاتحاد وعد بالمراجعة للسعر مفيدا انه من المنتظر أن يقع مجلس وزاري اليوم للنظر في مقترحات القطاع لا سيما اعتماد سعر متحرك يتماشى مع كلفة الإنتاج وعلى إثره إقرار الترفيع في سعر قبول الحبوب ،كما يدعو اتحاد الفلاحة إلى عدم اخذ تفرقع الحبوب ضمن سلم المعايير إحتساب السعر المرجعي وذلك بإعتبار أن التفرقع كان ناجما عن عدم توفر الأسمدة بالشكل الكافي ،تجدر الاشارة الى انه اخر زيادة تمت كانت في موسم 2018 /2019.
وتذهب توقعات وزارة الفلاحة إلى نمو إنتاج الحبوب بنسبة 23.9 % مقارنة بموسم 2020 ،حيث من المنتظر إن يتطور انتاج القمح اللين خاصة بـ173.8 % ،حيث سيكون الإنتاج في حدود 230 ألف طن مقارنة بـ84 ألف طن في 2020 و188 ألف طن في 2019 ،كما تذهب التوقعات الرسمية إلى إرتفاع صابة القمح الصلب بحوالي 15 في % مقارنة بـ2020 وبالنسبة ذاتها سيتطور انتاج الشعير، فيما سيصعد انتاج التريتكال إلى 35 ألف طن بعد ماكان في حدود26 ألف طن في 2020 .
وقدرت مساحات الحبوب المبرمجة لموسم 2020 / 2021 بـ 1.252 مليون هكتار وكانت في الموسم المنقضي في حدود 1.325 مليون هكتار. وتتوزع المساحات المبرمجة على 48 % قمح صلب و5 % قمح لين و46 % شعير وحوالي 1 % تريتكال .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115