رغم الصعوبات التي خلفتها جائحة «كورونا»: مجمع «وان تاك» يتمكن من تحقيق أرباح صافية ناهزت 20 مليون دينار

متابعة: زمردة دلهومي -  أحلام الباشا

لئن اتسمت سنة 2020 بالانكماش الاقتصادي وتعطل حركة الإنتاج، إلا أن مجمع «وان تاك» الذي يشغل أكثر من 5000 عامل

نجح في اقتلاع نتيجة ايجابية، حيث أغلق قوائمه المالية المجمعة لسنة 2020 بـ 25.4 مليون دينار وقد بلغت حصة المجمع بالأرباح الصافية نحو 19.7 مليون دينار وبتحقيقها نسبة تصدير تجاوزت 82 % من رقم المعاملات.
كشف مجمع «وان تاك القابضة» يوم أمس عن الصعوبات التي واجهها السنة المنقضية جراء جائحة كورونا ،حيث حالت الأزمة الصحية دون توفر المواد الأولية علاوة على تعطل سلاسل التزويد الأمر الذي أثر سلبا في نشاط المجموعة التي عملت على الرغم من الظروف الاستثنائية على تحقيق أهدافها لا سيما تطوير الطاقة التصديرية والذي جاء وفقا للرئيس المدير العام «وان تاك القابضة» السيد المنصف السلامي بعد تظافر جهود جل العاملين بالمؤسسة .


وقال السيد المنصف السلامي رئيس مجلس الادراة لدى إشرافه على تقديم التقرير المالي لـ«وان تاك» لسنة 2020 أن السنة المنقضية كانت سنة صعبة ، فقد عمقت الجائحة من تأزم الوضع الاقتصادي وشلت مختلف المحركات التي ألقت بدورها على نشاط الشركة التي جندت كل الإمكانات للتخفيف من تأثير الجائحة على المؤسسة وعلى العاملين فيها .
من جهته أكد المدير العام للشركة الهادي السلامي على التأثير السلبي للجائحة على الأداء العام للمجموعة ،حيث تسببت الجائحة بتراجع في حدود 20 % بالنسبة لمداخيل سنة 2020، بالأسعار الجارية اما بالأسعار القارة ونتيجة لتراجع اسعار صرف العملات مقابل الدينار فان هذا التراجع بالأسعار القارة انخفض إلى مستوى 15 % مشيرا إلى أن المجموعة قامت باتخاذ إجراءات تجارية تسمح لها بالاستفادة من الاضطرابات التي أثرت على سلسلة التوريد العالمية وظاهرة العودة إلى مصادر التوريد الأقرب.
وقد تمكنت المجموعة من الحفاظ على مكانتها التصديرية، حيث بلغت نسبة الصادرات 82.3 % من رقم المعاملات الجملي ووفقا للبيانات التي ذكرها السيد الهادي السلامي،فإن قيمة مبيعات المجموعة خلال سنة 2020 تراجعت الى 719 مليون دينار ،مسجلة بذلك تراجعا في حدود 20 % مقارنة بالسنة المنقضية ، وقد تم توجيه 592 مليون دينار منها إلى الأسواق الخارجية و 126 مليون دينار إلى السوق المحلية، وقد فسر هذا التراجع بتراجع الاسواق العالمية خاصة في قطاع صناعة السيارات الذي سجل تراجعا ب 23 % وصناعة الكوابل بـ 12 % .
وعزا المدير العام انخفاض حجم الصادرات الى تراجع صادرات الكوابل بنسبة 17 % وبنسبة 16 % للميكاترونيك.
وقد أعلن السيد المنصف السلامي عن الترفيع في قيمة الأرباح الموزعة، حيث قرر مجلس إدارة «وان تاك» توزيع أرباح بـ0,250 دينار للسهم الواحد وإجابة على تدخل احد المساهمين، الذي دعا إلى الترفيع في مستوى الأرباح بهد الترفيع في قيمة الاسهم في البورصة ، أفاد منصف السلامي ، رئيس مجلس الإدارة ، أن هناك حالة من عدم اليقين تصاحب الوضع الاقتصادي تستوجب التعامل بحذر مضيفا ان إقتراح سيقع النظر فيه خلال السنة المقبلة.

تراجع الاستثمار بنسبة
23 %..
وبين السلامي أن الاستثمارات قد شهدت تقلصا بنسبة 23 % ،حيث نزلت قيمة الاستثمارات الى 25 مليون دينار و قد كان قطاع الكوابل الاكثر تراجعا،كما يعود انخفاض الاستثمار الى توقف برنامج الاستثمار بعد الكوفيد في النصف الأول من سنة 2020 وذلك قصد التمكن من رؤية أفضل حول تطور السوق عقب الجائحة ومايترتب عنه من تعديل لإستراتيجية المجموعة.


«وان تاك» تشغل أكثر من 5000 شخص
ارتفع عدد العاملين بمجمع وان تاك القابضة من 4619 شخصا في 2019 إلى 5039 شخصا مع نهاية 2020 وذلك في وقت عمدت فيه العديد من الشركات إلى تسريح العمال تأثرا بجائحة كورونا التي شلت محركات الإنتاج، حيث قامت وان تاك خلال سنة المنقضية بالترفيع في الموارد البشرية بنسبة 8 % وقد حظيت الإناث بنصيب الأسد من الزيادة بنسبة 17 %، مع العلم ان النساء يمثلن أكثر من 55 % من القوة العاملة داخل المجموعة، تجدر الإشارة إلى ان نحو 80 % من إجمالي العاملين بالمجموعة تتراوح أعمارهم بين 20 و40 سنة.

آفاق 2021
كشف المدير العام الهادي السلامي أن عن الاستراتيجية المعتمدة للمجموعة خلال 2021 والسنوات المقبلة مبنية على مشروع مهم يهدف إلى تحسين الحوكمة والأداء: الموارد البشرية، ونظم المعلومات والتمويل وتطوير الأعمال ،كما ستركز المجموعة إمكاناتها الاستثمارية على مجالات السلامة و الصحة والبيئة والموارد البشرية ،وبالإضافة إلى ذلك ستنطلق المجموعة في تبني استراتيجة للتسويق الرقمي .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115