مؤسستان تونسيتان تحصلان على جائزة «فينيسيا» المتوسطية

كرمت مساء أمس الأول غرفة الصناعة والتجارة التونسية الفرنسية بالتعاون مع جمعية «ماد21 وغرفة الصناعة والتجارة بمرسيليا مؤسستين تونسيتين بجائزة «فينيسيا» التي تسند لأول مرة في إطار تنمية الشراكة المتوسطية. وكانت هذه الاطراف قد أمضت في نوفمبر من العام الماضي اتفاقية

بينها لاطلاق هذه الجائزة السنوية لفائدة المؤسسات المتوسطية التي تساهم في تطوير الشراكة والتعاون بين مختلف القطاعات الفاعلة في اقتصاديات المجموعة المتوسطية .وقد أعلن أن الدورة الثانية من الجائزة ستعقد العام المقبل في مرسيليا بفرنسا .

و قد فازت كل من شركة إصلاح السفن التجارية بمنزل بورقيبة «سوكومينا «العمومية سابقا والشركة الفلاحية «بريماد « المتخصصة في إنتاج الباكورات بقفصة لما أسهمتا به من قدرة على تثمين الشراكة بين ضفتي المتوسط وهما مثال مهم للخوصصة الناجحة حيث تمكن أصحابها لا فقط من ضمان ديمومة المؤسسة بل قاموا بتطويرها خاصة بالنسبة لشركة منزل بورقيبة التي باتت واحدة من أهم أحواض إصلاح السفن جنوب المتوسط بما في ذلك التي يصل طولها إلى 240 مترا.وهي تشغل 400 عون .
أما المؤسسة الثانية وهي شركة فلاحية تنتج الخس على مساحة 250 هكتارا يصدر كليا لمؤسسات فرنسية كبرى على غرار شركة « فلورات» Florette » «الرائدة في أوروبا في المنتوجات الفلاحية وأخيرا مؤسسة «بونديال» Bonduelle » «وتوفر الشغل لأكثر من 300 عامل بالجهة حيث تقوم بتصدير 6 الالف طن منها في السنة.

وشدد رئيس غرفة الصناعة والتجارة التونسية الفرنسية في كلمته بالمناسبة على أهمية الحدث في دفع المبادرة الخاصة في تونس لتنمية الشراكة بين ضفتي المتوسط وهي مبادرة ناجحة لكل الاطراف ودافعة للاستثمار .مشددا على أن نجاح المؤسستين في هذه الظروف المتميزة بالتقلب على الصعيدين الجهوي والمحلي سيدفع حتما إلى مزيد تطوير الشراكات ودفع التعاون خاصة بين شمال وجنوب المتوسط. سفير فرنسا بدوره شدد على أهمية الحدث واعتبرتكريم المؤسسة الفرنسية المنتصبة في تونس دليل صداقة متينة مع تونس .
وكانت المناسبة أيضا لتكريم طلبة معهد الهندسة بسيدي بوسعيد الذين فازوا في مسابقة تصميم جائزة فينيسيا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115