في ظل اهتزاز أسعار النفط وتوقعات ببلوغ البرميل 80 دولار: الأفضل لتونس أن لا يتجاوز سعر البرميل 75 دولار

تتواصل حالة عدم استقرار أسواق الطاقة في العالم وسط توقعات ببطء التعافي الاقتصادي، وتشير التوقعات إلى أن الأسعار في صعود متواصل

في الفترة المقبلة على الرغم من تسجيل انخفاض طفيف تأثرا بمعاودة الإغلاق في بعض الدول وصدور توقعات النمو الاقتصادي العالمي التي أكدت إمكانية تباطئه في هذا العام.
تراقب تونس سوق أسعار النفط العالمية بحذر شديد نظرا للآثار المترتبة على المنحى التصاعدي للأسعار والتي بدأت في موجة ارتفاع منذ الإعلان عن جاهزية التلاقيح ضد كورونا والانطلاق بعد ذلك في حملات التطعيم، إلا أن حساسية الأسعار إلى التغيرات بشتى أنواعها وتأثرها السريع دفع إلى تسجيل هبوط في بداية الأسبوع الجاري تأثرا خاصة من اجرارات عزل عام جديدة في اروبا والتي من شانها ان تهوي بالطلب على المحروقات، إلا انه ورغم هذه المستجدات.
وفي التقارير الدولية كشف بنك الاستثمار العالمي «غولدمان ساكس» توقعاته لأسعار النفط خلال المرحلة القادمة، متوقعا ارتفاع أسعار من مستويات تبلغ 65 دولارا في مارس الجاري إلى نحو 80 دولارا الصيف القادم.
وقال أن التراجع المسجل أخيرا لن يقوض موجة الصعود القياسية التي ستتواصل في الفترة القادمة.
وهو ليس التقرير الوحيد المتوقع لموجة صعود بل أن أغلب التقارير تحدثت عن ارتفاع أسعار المحروقات إلى 70 دولارا نهاية الشهر الحالي.
ووفق هذه السيناريوهات فان تونس ستكون تحت تأثير صدمة نفطية في قادم الأشهر باعتبار الفارق بين الفرضية المضمنة في قانون مالية العام 2021 والمحددة بـ 45 دولار للبرميل وبالأسعار العالمية المسجلة ويقول خبراء وملاحظون ان أحسن سيناريو لتونس هو أن لا يتجاوز سعر البرميل 75 دولار، وتجاوز الأسعار هذا الحد سيكون له أثار سلبية كبيرة.
تجدر الاشارة الى ان معدل إنتاج النفط الخام خلال شهر جانفي من سنة 2021 سجل 41.1 دولار لللبرميل مقابل 35.1 ألف برميل خلال شهر جانفي من سنة 2020.
وأظهرت مؤشرات المعهد الوطني للإحصاء المتعلقة بنتائج التجارة الخارجية بالأسعار القارة تراجعا في أسعار واردات شهر فيفري من الطاقة وزيوت التشحيم بـ 17 % وانخفاض أسعار الصادرات بـ 60.3 %. علما وان بعض التصاريح الديوانية وخاصة المتعلقة بقطاع الطاقة يتمّ تسجيلها بعد مرور شهر أو اثنان مما يفسر أحيانا وجود فرق بين تطور أسعار هذه المبادلات ونسق الأسعار العالمي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115