صندوق النقد العربي: تونس في المركز الثاني بين الدول المستوردة للنفط المنتجة لسلع مصدرة بتكلفة أقل وجودة عالية

نشر صندوق النقد العربي العدد الثامن من نشرة تنافسية التجارة الخارجية والبينية وهي نشرية إحصائية لحجم التجارة الإجمالية

والبينية للدول العربية للفترة المتراوحة بين 2013 و2019، وتكشف النشرية عن وزن التجارة العربية مع الدول الأخرى.
كشف التقرير عن ضعف التجارة البينية العربية فقد بلغت الصادرات البينية العام 2019 نسبة 11 % من إجمالي الصادرات العربية في حين بلغت حصة الواردات البينية العربية 13.3 %.
في حين بلغت قيمة الواردات العربية حوالي 838.4 مليار دولار في العام ذاته بحصة بلغت نسبتها 4.4 في المائة من  واردات السلع العالمية.
وقال التقرير ان قيمة الصادرات العربية بلغت حوالي 1,009 مليار دولار في عام 2019، شكَّلت ما نسبته 5.3 % من قيمة الصادرات العالمية.
وفي ما يتعلق بمؤشر الميزة النسبية الظاهرة للصادرات السلعية العربية والتي تتعرف على انها قدرة دولة على إنتاج سلعة معينة بتكلفة أقل وجودة عالية ، أشارت النشرة إلى ارتفاع عدد السلع ذات الميزة النسبية في عدد من الدول العربية المستوردة للنفط مقارنة بمثيلاتها في الدول العربية المُصدرة للنفط. حيث جاءت تونس بالمركز الثاني بعد مصر باجمالي 30 سلعة.
وتعد المواد المصنعة أهم المواد المتبادلة بين الدول العربية والتي تشمل المواد الكيميائية والمواد الصناعية الأساسية والآلات ومعدات النقل والصناعات المتنوعة الأخرى، حيث شكلت نحو 52.6 % من معدل التجارة البينية العربية عام 2019، تلتها مجموعة الوقود المعدني بما يشمل النفط الخام ومشتقاته والغاز الطبيعي والمعادن الأخرى، حيث شكَّلت حوالي 21.2 في المائة من متوسط التجارة البينية العربية في عام 2019. أما بالنسبة للصادرات السلع الإجمالية فيعتبر الوقود المعدني أهم سلعة مصدرة للعالم، حيث شكلت ما نسبته 58.1 في المائة من إجمالي الصادرات العربية. تجدر الإشارة إلى حصة الوقود المعدني للدول العربية بلغت نحو 17.1 في المائة من إجمالي واردات العالم من الوقود المعدني عام 2019، مقابل 26 في المائة عام 2018، ويعزى ذلك إلى تراجع أسعار النفط وكميات الإنتاج في عام 2019.
ومن جهة أخرى في معطيات التجارة الخارجية للمعهد الوطني للإحصاء للعام 2020 تراجعت الصادرات مع الجزائر وليبيا ومصر وتعد المبادلات التجارية مع الإمارات العربية المتحدة الأكبر من بين الدول العربية تليها العربية السعودية ثم قطر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115