يقوده التحسن المسجل على مستوى الطلب والإنتاج: أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية أقل تشاؤما خلال الثلاثية الثالثة لسنة 2020

كشف المعهد الوطني للإحصاء في النشرية الإحصائية «حول نتائج سبر آراء رؤساء المؤسسات الصناعية حـول وضـع وآفاق نشـاط مؤسـسـاتهـم»عن تعاف نسبي لنشاط الثلاثية الثالثة من سنة 2020

بعد الانخفاض الملحوظ المسجل خلال الثلاثية الثانية نتيجة الحجر الصحي الشامل مما جعل أصحاب المؤسسات أقل تشاؤما عما كانوا عليه خلال الثلاثية الثانية .

أبرزت نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعية تحسنا ملحوظا في نمو انتاج كل من قطاع صناعة مواد البناء وقطاع الصناعات المعملية المختلفة بنسب إيجابية مثلما سجلت باقي القطاعات تحسنا في نمو إنتاجها وذلك بنسب متفاوتة مع تواصل تسجيل نسب سلبية، في المقابل سجل قطاع صناعة النسيج والملابس والجلد تراجعا هاما في نمو حجم الإنتاج و في ما يتعلق بالإنتاج المرتقب للإنتاج خلال الثلاثية الرابعة ، ويتوقع الصناعيون استقرارا في تطور إنتاج كل من قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية وقطاع صناعة مواد البناء و قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية.

سجلت المؤسسات الناشطة في الصناعات المعملية تحسنا في نمو الإنتاج الصناعي مع تواصل تسجيل نسب سلبية خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2020 ،حيث بلغ رصـيد آراء أصحاب مؤسسات مستوى-22 % مقابل -48 %خلال الثلاثية الثانية من السنة ذاتها.

وفيما يخص تطور الإنتاج بالنسبة للثلاثية الرابعة من سنة 2020 ،تبرز النتائج تسجيل استقرار مرتقب في نمو إنتاج القطاع الصناعي، حيث من المتوقع أن يبلغ مؤشر رصيد آراء أصحاب المؤسسات الصناعية خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020 نسبة 28 %مقابل توقعات بالنسبة ذاتها خلال الثلاثية الثالثة لـ2020.

وفي سؤال أصحاب المؤسسات عن تقييمهم للطلب خلال الثلاثية الثالثة والثلاثية الأخيرة لسنة 2020 ،فقد عبر آراء أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية عن تحسن في مستوى نمو الطلب الموجه للمواد الصناعية مع تواصل تسجيل نسب سلبية خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2020 ،حيث بلغ رصيد الآراء مستوى -13 %مقابل -40 %خلال الثلاثية الثانية من نفس السنة.

أما بالنسبة للثلاثية الرابعة من سنة 2020، فيتوقع أصحاب المؤسسات الصناعية تراجعا في نمو الطلب الموجه إلى قطاعهم، حيث من المتوقع أن يبلغ مؤشر رصيد الآراء خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020 مستوى 21 %مقابل توقعات بلغت %28 خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2020.
على مستوى الطلب الخارجي الموجه إلى المواد الصناعية، فقد سجل أصحاب المؤسسات الصناعية تحسنا نسبيا في نمو الطلب الخارجي مع تواصل تسجيل نسب سلبية، حيث سجل رصيد الآراء خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2020 نسبة -26 %مقابل -34 % خلال الثلاثية الثانية من نفس السنة.

وفي ما يتعلق بتقييم الوضع العام، فإن رصيد آراء أصحاب المؤسسات الصناعية يذهب إلى تعاف نسبي في نشاطهم خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2020 بعد الانخفاض الملحوظ المسجل في الثلاثية الثانية نتيجة الحجر الصحي، حيث عبرت آراء أصحاب المؤسسات الصناعية عن تسجيل تحسن في مستوى الوضع العام للقطاع الصناعي خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2020 مع تواصل تسجيل نسب سلبية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115