الهدوء الإجتماعي الهش: الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين يدعو إلى إضراب عن العمل لثلاثة أيام

لم يجد المناخ الاجتماعي في الشركات المنتجة للمحروقات طريقه إلى الهدوء الكلي بعد. فاثر الاتفاق مع معتصمي الكامور والتفاؤل

بعودة الإنتاج الى نسقه دعا الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين منظوريه في حقلي نوارة والواحة التابعِين لشركة OMV البترولية إلى الدخول في إضراب عن العمل لمدة 3 أيام مع وقف الإنتاج ابتداء من 30 نوفمبر الجاري.
دعوة الاتحاد الجهوي بتطاوين جاءت إثر فشل المفاوضات مع الشركة على المستوى المركزي ومع الجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية بعد طرد كافة أعضاء النقابة الأساسية وعدد من الأعوان والإطارات بصفة غير قانونية ومخالفة لمجلّة الشغل والاتفاقات الدولية.
وفي هذا الإطار صرح عدنان اليحياوي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين لـ«المغرب» أن الشركة النمساوية العاملة في مجال الأنشطة البترولية في تونس قامت بإدراج 51 عاملا على قائمة الطرد ويتوزع العدد بين 25 بالمقر الاجتماعي و25 آخرين في الحقول وقد اعرب نحو 32 منهم عن قبولهم باتفاق الخروج الا ان 19 منهم رفضوا الخروج واعتبروه ضربا لحقهم النقابي فقد كشف المتحدث عن ان الشركة ادرجت ضمن قائمة المطرودين كافة اعضاء النقابة الأساسية للشركة.
وقال اليحياوي ان الطرد كان باتصال هاتفي وهو ما اعتبره طرد مهينا ومخالفا للاتفاقيات التي تحمي العمال وهي الاتفاقية الخاصة بممثلي العمال رقم 135 الخاصة بتوفير الحماية والتسهيلات لممثلي العمال في المؤسسة والتي اعتمدها المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في جوان 1971، في دورته السادسة والخمسين والتي وقعت عليها تونس.
ولفت المتحدث ايضا الى ان عمال شركة «او امن في» قبلوا في فترة توقف الانتاج بتخفيض رواتبهم بـ 60 % مراعاة منهم للاوضاع المالية للشركة.
من جهة أخرى تجدر الإشارة إلى انه وفق بيانات المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية سجل حقل الواحة من 9 إلى 15 نوفمبر الجاري صفر إنتاج.
كما سجل الإنتاج ارتفاعا إلى 28 ألف برميل وكان قد نزل خلال فترة توقف الإنتاج أثناء اعتصام الكامور إلى 18 ألف برميل. كما ان الوضع الطاقي في تونس مازال حرجا فالعجز التجاري الطاقي يساهم بأكثر من 35 % من العجز التجاري الجملي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115