تسبب في تراجع إقبال المستهلك: مرض «اللسان الأزرق» يخفض أسعار اللحوم الحمراء...

مازال إنتشار مرض اللسان الأزرق يثير مخاوف الفلاحين لا سيما منهم صغار المربين ،حيث أكد رئيس وحدة الإنتاج الحيواني

بإتحاد الفلاحة والصيد البحري منورالصغيري في تصريح لـ«المغرب» أن مرض اللسان الأزرق تسبب في خسائر فادحة فاقمت من معاناة المربين خاصة الصغار منهم ،داعيا سلطة الإشراف إلى التعجيل بمعاينة الأضرار وتمكين المربين من التعويضات اللازمة حفاظا على موارد رزقهم و على ديمومة الإنتاج الحيواني.
وقد بلغت نسبة الإصابات 4.2 % ونسبة النفوق 0.9 % إلى غاية 30 أكتوبر 2020 وهي نسب مازالت لم تتجاوز المعدلات العادية والمحددة بـ 5 % كمعدل الإصابة ونسبة النفوق 1 %وفقا لمعطيات صادرة عن وزارة الفلاحة و الصيد البحري ،وهي نسب إعتبر رئيس وحدة الإنتاج الحيواني بإتحاد الفلاحة والصيد البحري أنها لا تعكس الوضع الصحي بشكل كامل، مشيرا إلى أن الإشكال لا يرتبط بعدد الإصابات إنما على من وقعت الخسائر، فقد أوضح الصغيري أن الخسائر تكبدها صغار المربين الذين يصل معدل إمتلاكهم لثلاثة بقرات و10 أغنام.
ويطالب إتحاد الفلاحين بتبني مبادرته بإحداث صندوق الصحة الحيوانية وتمكينه من الاعتمادات اللازمة بما يسمح بالحفاظ على ثروتنا الحيوانية وتنميتها وتطهيرها من شتى الأمراض والآفات وتوفير اللقاحات ويساعد على تعويض الفلاحين المتضررين ومواصلة الإنتاج.
كما يدعو إلى الإسراع بتفعيل دور الإرشاد الفلاحي بما يساهم في مزيد توعية المربين وتأمين الإحاطة الفنية لهم ،علاوة على أهمية تسخير كل الإمكانيات للقضاء على الحشرات الناقلة للمرض بتعقيم ومداواة المستنقعات وبرك المياه ومعالجة الحيوانات المصابة.
وقد رجحت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن يستقر الوضع الصحي لمرض اللسان الأزرق لا سيما مع انخفاض درجات الحرارة بالإضافة لعمّليات المداواة للحشرات الناقلة التي ستعطي أكلها بصفة ملحوظة خلال الأسابيع القادمة ،وذكرت الوزارة أن المصالح البيطرية سواء على المستوى المركزي أو على الجهوي في متابعة متواصلة للمرض في انتظار النتائج المخبريّة التّي ستصدر عن المخبر المرجعي للمنظّمة العالميّة للصّحة الحيوانيّة والتّي ستمكّن من إدخال التّعديلات اللاّزمة على الإستراتيجيّة المعتمدة، وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار مداواة المرض تم تنظيم حملات رش مبيدات الحشرات الناقلة للمرض بـ 730 إسطبلا للماشية وتوزيع 6125 لترا من المبيدات الحشرية على 13777 مرب.
وأضاف رئيس الإنتاج الحيواني منور الصغيري أن مرض اللسان الأزرق لم يقف تأثيره عند فقدان موارد رزق المربين فقط بل تجاوز ذلك ليتسبب في حالة عزوف لدى المستهلك ساهمت في تسجيل هبوط طفيف في أسعار اللحوم الحمراء في الوقت الذي كان من المنتظر أن تشهد إرتفاعا خلال هذه الفترة بحكم غلق أسواق الدواب.
وللتذكير فإن التغيرات المناخية خلال الفترة الأخيرة أدت الى ظهور عدة بؤر لمرض اللّسان الأزرق لدى الأغنام والأبقار بالمناطق الرّطبة وخاصّة بولايات الوسط والسّاحل، وهو مرض لا ينتقل إلى الإنسان وينتقل عبر حشرات من نوع Culicoïdes حيث تتكاثر بتوفر عوامل مناخية ملائمة (رطوبة وحرارة مرتفعة) خاصة في المناطق الرطبة والسقويّة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115