من جملة حاجيات سنوية مقدرة بـ 60 ألف طن: توفير 18 ألف طن فقط من مادة ثاني آمونيا الفسفاط (dap) والزراعات الكبرى مهددة

يشهد الموسم الزراعي من سنة إلى أخرى ظهور عوائق أمام حسن سيره مما يحد من مردوديته لتكون له اثار سلبية في الاقتصاد ككل.

واشكالية الموسم الزراعي 2020 /2021 تتمثل في عدم توفر الأسمدة الكيميائية للفلاحين مما آثار غضبهم وبلغ بهم الأمر إلى الاعتصام في عديد الجهات.

اعتصم عدد من الفلاحين في جهة سليانة في الأيام الماضية احتجاجا على عدم توفر الأسمدة مع حلول آجال البذر وفي هذا السياق قال محمد رجايبية عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحة والصيد البحري المكلّف بالزراعات الكبرى في تصريح لـ«المغرب» أن موسم الزراعات الكبرى الحالي يشكو نقصا فادحا في مادة ثاني آمونيا الفسفاط (dap) مشيرا إلى أن الاتحاد قام بلفت انتباه سلطة الإشراف وتم في شهر أكتوبر في إطار جلسة 5+5 التطرق الى توفير الأسمدة.

ولفت المتحدث الى ان كل الزراعات تحتاج الى 90 الف طن من مادة ثاني آمونيا الفسفاط (dap) من بينها 60 الف طن توجه الى الزراعات الكبرى3.
وفي الموسم الحالي لم يتم توفير سوى 18 الف طن في شهر سبتمبر وتم استهلاكها ووعدت سلطة الإشراف بتوفير 20 ألف طن في شهر أكتوبر على ان يتم توفير بقية الكمية في الأشهر الموالية إلا انه إلى حدود اليوم لم يتم الإيفاء بهذا الوعد.

هذا الوضع فتح الباب أمام المحتكرين لاستغلال الوضع وهو ما دفع الفلاح الى شراء حاجياته بأسعار مرتفعة على خلاف العادة . في حين كان الهدف الذي تعمل عليه كل الأطراف تخفيف كلفة الإنتاج.

وعن كيفية توفير الأسمدة قال المتحدث ان اللجنة الوطنية هي المكلفة بتوزيع مادة ثاني آمونيا الفسفاط (dap) من المجمع الكيميائيوقد حصل اعتصام في الأسبوع الماضي وعلى اللجنة توزيع الكميات حسب احتياجات كل جهة .
وتقدر مساحات الحبوب المبرمجة لموسم 2020 / 2021 بـ 1.252 مليون هكتار وكانت في الموسم المنقضي في حدود 1.325 مليون هكتار. وتتوزع المساحات المبرمجة على 48 % قمح صلب و5 % قمح لين و46 % شعير وحوالي 1 % تريتكال . وتتوزع المساحات على مختلف مناطق البلاد ،48 % في الشمال و34 % في الوسط والجنوب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115