مرور 6 سنوات على إقرار التمييز الإيجابي لـ 14 ولاية: خـارطة الفقـر تكشف عن وجود فجوات داخــل الجهـات غير المعنية به

مرت نحو 6 سنوات على إقرار مبدإ التمييز الإيجابي في الدستور التونسي لتكشف المؤشرات الرسمية للفقر عن وجود

فجوة كبيرة بين الولايات تتعمق أكثر بين المعتمديات فالفقر في ال14 ولاية المعنية بالتمييز الايجابي واضح لكنه يظهر -أيضا- في عمق ولايات أخرى غير معنية بهذا التمييز وهو ما يعني أن الإجراء بحاجة إلى المراجعة.
أمام تقارب الأوضاع بين عديد المعتمديات في ما يتعلق بالفقر خاصة فان إقرار 14 ولاية معنية بالتمييز الايجابي (جندوبة والقصرين والقيروان وسليانة وسيدي بوزيد والكاف وتطاوين وقفصة ومدنين وقابس وقبلي وتوزر وزغوان وباجة). لا معنى له في ظل ما تشهده المعتمديات في ولايات ساحلية وغير معنية بالتمييز في أسفل الترتيب. فقد كشفت مؤشرات حديثة حول خارطة الفقر في تونس عن وجود فجوة داخل الولاية الواحدة وخاصة في الجهات غير المعنية بالتمييز الايجابي ففي جهات الوسط الشرقي (سوسة والمنستير والمهدية وصفاقس ) وبلغ معدل الفقر 11.7 % وقد شهدت بعض المعتمديات ارتفاعا كبيرا على غرار الجهات الأشد فقرا ففي معتمدية شربان من ولاية المهدية بلغت نسبة الفقر 36.9 % وأولاد شامخ 35 % وهبيرة 33.4 % وفي مقارنة بمعتمديات الجهات المعنية بالتمييز الايجابي تعد مرتفعة جدا. كما تشهد معتمديات ولاية بنزرت ارتفاعا في نسب الفقر فمعتمدية سجنــان سجلت 39.9 % وجومين 36.6 % وغــزالة 34 % وتتفاوت النسب في الولاية الواحدة اذ سجلت بنزرت الشمالية نسبة فقر بـ 5.3 %.

أما في ولاية منوبة فقد بلغت نسبة الفقر في معتمدية طبربة 15.2 % والبطان 14.5 % على الرغم من ان الجهة تعد من بين الجهات الأقل فقرا على مستوى وطني
وتظل نسبة الفقر في المناطق الداخلية مرتفعة فأكبر المعتمديات من حيث نسبة الفقراء الفقراء حاسي الفريد القصرين بنسبة فقر تقدر بـ 53.5 % وجدليان من القصــرين بنســبة فقر 53.1 % والعيون بنسبة 50.1 %.
تشيرّ خريطة الفقر في البلاد التونسية إلى أن النسب الأعلى للفقر قد تم تسجيلها في الشمال الغربي والوسط الغربي للبلاد.وبالنسبة الى الشمال الشرقي والذي يضم نابل وزغوان وبنزرت.ّ ترتفعّ نسبةّ الفقرّ بكثافة وبصفةّ ملحوظةّ غربّ الجهة وتكون منخفضة شرقها.
وعلى مستوى الشمال الغربي والذي يضم ولايات باجة وجندوبة والكاف وسليانة ويبلغ معدل الفقر فيها 25.8 % اما بالوسط الشرقي الذي يضم سوسة والمنستير والمهدية وصفاقس فيبلغ معدل الفقر 11.7 %.
ويعد الوسط الغربي والذي يضم القيروان والقصرين وسيدي بوزيد، أحد أفقرّ الجهاتّ بالبلاد بمعدلّ 29.3 %

ويبلغ معدل الفقر 17.8 % بالجنوب الشرقي الذي يضم قابس ومدنين وتطاوين.
وفي الجنوب الغربي يبلغ معدل الفقر 18.2 % وتضم كل من قفصة وتوزر وقبلي.
أما بالنسبة الى الاستثمارات فقد سجلت وكالة النهوض بالصناعة والتجديد تراجع الاستثمارات في مناطق التنمية الجهوية بنسبة 4.9 % خلال الثمانية اشهر الاولى من العام الحالي وتراجعت الاستثمارات في جهات غرب البلاد ب 42.6 % وارتفعت في جهات شرق البلاد بـ 11.2 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115