تونس تحت تاثير هذا التراجع: التجارة العالمية تنكمش بـ 14.3 % خلال الثلاثي الثاني من العام الحالي وأكبر انخفاض سُجل في أوروبا

كان تاثير تفشي فيروس كورونا منذ بداية السنة الى اليوم واضحا في حركة التجارة العالمية التي اظهرت حساسية

للازمة الصحية، فوفق بيانات منظمة التجارة العالمية تاثرت المبادلات التجارية وانكمش حجمها بنسب متفاوتة بين مختلف بلدان العالم.
تحدث تقرير منظمة التجارة العالمية عن انكماش حجم التجارة العالمية خلال الربع الثاني من العام 2020، بنسبة 14.3 % على أساس سنوي، في ظل تداعيات فيروس كورونا، وتوقف حركة الإمدادات بغرض السيطرة على الجائحة. البيانات التي نشرتها منظمة التجارة العالمية مقابل انكماش بنسبة 10.2 % مسجل خلال الأزمة المالية العالمية بالفترة من الربع الثالث 2008، والربع الأول 2009. تم تسجيل اكبر انخفاض في اروبا بنسبة 21 % وامريكا الشمالية بـ 20 %.
وتراجعت قيمة التجارة السلعية بنسبة 23 % على أساس سنوي خلال أفريل، فيما هبطت خلال ماي وجوان بنسبة 26 % و10 % على التوالي.
وذكر التقرير أن الانكماش الأضعف كان خلال جوان نتيجة تخفيف الدول الأوروبية إجراءات الإغلاق، كما شهدت بعض الاقتصادات الآسيوية انتعاشا متواضعا.
واكد التقرير أن انكماش تجارة الخدمات كان اكثر وضوحا اذ انخفض بنسبة 22 % في شهر جويلية وذلك بناء على احصائيات اولية لـ 38 اقتصادا.
وتضررت حركة التجارة العالمية وسط تداعيات غير مسبوقة لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي، وتعرضه لانكماش قياسي خلال الربع الثاني من العام الحالي، الذي شهد ذروة تفشي الموجة الأولى للفيروس.
وكانت المبادلات التجارية التونسية مع الخارج بالأسعار القارة، قد سجلت خلال الأشهر الثمانية الأولى لسنة 2020، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، انخفاضا على مستوى الصادرات بنسبة 17.2 % وعلى مستوى الواردات بنسبة 18.8 %، وفق بيانات نشرها المعهد الوطني للاحصاء، وانكمشت المبادلات مع الاتحاد الاروبي بـ 19.6 % علما وان الاتحاد الاروبي يستقبل نحو 73.5 % من جملة صادرات تونس.
كما انخفضت الصادرات مع الجزائر والمغرب وليبيا ومصر. كما تراجعت الواردات مع الاتحاد الاروبي بـ 26.3 % وخصوصا التطور السلبي مع فرنسا وايطاليا والمانيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115