يمثلون 44.8 % من جملة المشتغلين: 1.6 مليون مشتغل في العمل غير المنظم أغلبهم في القطاع الفلاحي وهم من الذكور

قام المعهد الوطني للإحصاء باصدار مؤشرات جديدة حول العمل غير المنظم بناء على المسح الوطني حول السكان والتشغيل ، وقد كشفت النتائج التي نشرها

المعهد يوم أمس عن ارتفاع المشتغلين في العمل غير المنظم من الجنسين وفي قطاعات بعينها.
يعرّف العمل غير المنظم بأنه يهم من بلغوا سن الـ 15 سنة فما فوق فبالنسبة إلى الأجراء فان هذه الفئة تشمل كل أجير لا تتوفر له الحماية الاجتماعية والصحية ولا يتمتع بإجازة سنوية او إجازة مرضية مدفوعة الأجر أما بالنسبة إلى أصحاب العمل او العاملين لحسابهم الخاص فان هذه الفئة تشمل العاملين لحسابهم الخاص الذين ينشطون في وحدة من وحدات القطاع غير المنظم كما يهم العمل غير المنظم أيضا المعينين العائليين .

وبلغ عدد المشتغلين 3.57 مليون مشتغل خلال الثلاثي الرابع لسنة 2019 ،يتوزعون الى 1.97 مليون مشتغل في عمل منظم و 1.6 مليون مشتغل في عمل غير منظم.أي بنسبة 44.8 % من بين مجموع المشتغلين.

وفي توزيع المشتغلين حسب القطاعات الاقتصادية فقد بلغت نسبة العاملين في قطاع غير منظم في القطاع الفلاحي خلال الثلاثي الرابع من العام الماضي نسبة 85.6  يليه قطاع البناء والأشغال العامة بنسبة 69 % ثم نشاط التجارة بنسبة 65 % وتشغل هذه القطاعات الثالث ثلثي المشتغلين في العمل غير المنظم .
وتبلغ النسبة في الصناعات المعملية 22.6 % وبنسبة 64.3 % في الصناعات غير المعملية و35.7 % في الخدمات واشار المعهد في النشرية الى انه اذا ما تم استثناء المشتغلين في قطاع الفالحة والصيد البحري، فان العدد الجملي للمشتغلين في عمل غير منظم يبلغ 1.18 مليون مشتغل أي بنسبة 38.3 % من بين مجموع المشتغلين.

وتبلغ نسبة الذكور من المشتغلين في عمل غير منظم 50 % وبنسبة 32 % للاناث. أما إذا استثني نا قطاع الفالحة والصيد البحري فأن نسبة العمل غير المنظم تصل الى 43 % لدى المشتغلين من الرجال و 26 % لد ى المشتغلات من النساء. ويتوزع المشتغلون في عمل غير منظم حسب الجنس الى 81 %ذكـــور و19 % إناث.
وبينت نتائج مسح الثلاثي الرابع لسنة 2019 أن قطاع الفالحة والصيد البحري يحتل المرتبة الأولى من حيث نسبة العمل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115