ملتقى لتقييم وضع قطاع النقل: النقل العمومي الى أين؟

نظم المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية (ITES) بالتعاون مع وزارة النقل أمس ملتقى لتقييم وضع قطاع النقل، وإرساء الأساس لوضع استراتيجية شاملة قادرة على معالجة مختلف المشاكل التي تهدد مستقبل هذا القطاع الاستراتيجي وتأثيره على التوازن الاقتصادي والاجتماعي.

صرح وزير النقل أحمد غديرة أن الوزارة تعمل، من خلال البرامج قصيرة ومتوسطة الآجال على الحد من هذه الاخلالات والنقائص المسجلة بالقطاع وتحقيق التغييرات النوعية اللازمة لتحسين مستوى مختلف وسائط النقل العامة من أجل تحسين الظروف المعيشية للمواطنين. اما فيما يتعلق بالاشكالات الرئيسية للنقل العام الحضري، فيلاحظ أن ضعف النقل الحضري العمومي بالنسبة لكامل قطاع النقل يمثل 30 % مقابل 68 % سنة 1977 في تونس الكبرى. وفي الواقع، يعود تدهور مستوى خدمات النقل العمومي أساسا الى عدم توفير عدد كاف من الحافلات التي تسببت بدورها في تقلص كبير في نسبة العرض ، حيث بلغ عدد الحافلات في الفترة الحالية 2900 مقابل 4000 في 2010.

إضافة إلى ذلك فإن تدهور وسائل النقل وتراجع نسب التوفر من 87 % في 2010 إلى 70 % حاليا، شملت أيضا الوضع المالي لأغلب شركات النقل العمومي بسبب عدم زيادة معاليم النقل، والزيادة في التكاليف، بما في ذلك المحروقات والأجور، مع تفاقم ظاهرة «الترسكية» والنقل الموازي.

هذا الوضع أدى إلى تفاقم الخسائر التي قدرت بـ 920 مليون دينار، وتراكم الديون إزاء المزودين والدولة حيث بلغت 820 مليون دينار في موفى 2014. ويسعى قطاع النقل العام الى تحسين ظروف الحياة للمواطنين بتلبية حاجياتهم للنقل مع الحفاظ على المقدرة الشرائية للحرفاء. وبذلك فإن قطاع النقل يساهم بصفة فعالة في النفاذ للمناطق الداخلية وفك عزلتها وإدماجها في الدورة الاقتصادية وتعزيز المساواة بين الجهات.

آية

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115