رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي لـ «المغرب»: تسديد أجور العملة دون عمل سابقة تحدث لأول مرة

كان إغلاق المقاهي من الإجراءات التي تم اتخاذها في بداية ظهور حالات عدوة بفيروس كورونا المستجد الإغلاق كان بعد ان منع استعمل الكؤوس البلورية

والنارجيلة ثم منع ضع كراسي، وباعتبار هشاشة اوضاع العاملين في المقاهي فان الغلق له تأثير مزدوج على العملة واصحاب المقاهي.قال فوزي الحنافي رئيس الغرفة الوطنية لاصحاب المقاهي في تصريح للمغرب إن تأثير تواصل اجراء غلق المقاهي سيدفع العديد منها الى توقف نشاطها نهائيا، وعن الفرق بين تاثير توقف العمل في الايام الماضية وفي رمضان قال المتحدث ان العمل في شهر رمضان لا يكون له عادة عائدات كبيرة باعتبار ان العمل يكون لاربع ساعات فقط، الا ان طول فترة الحجر الصحي اثرت بدرجة كبيرة في نشاط المقاهي.

ولفت المتحدث الى انه الى اليوم العائدات متوقفة الا ان النفقات متواصلة في إشارة الى تواصل دفع أجور العملة، وباعتبار ان العمل الهش وعدد كبير من العملة غير مرسمين فان تسديد أجور هؤلاء العملة يظل محل شك بعد قرار قيام الدولة بمساعدة استثنائية ظرفية بقيمة 200 دينار على ان تتحمل المؤسسة المبلغ المتبقي. وبين المتحدث ان القطاع يشغل اكثر من مائة الف عامل.

وقال الحنافي أن أصحاب المقاهي يسددون اجور العملة دون عمل واعتبرها سابقة تحدث لأول مرة !!

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

وأضاف المتحدث ان الغرفة تقدمت بجملة من المطالب والمقترحات للحكومة إلا أنها لم تتلق أي رد إلى حد الان من بينها تمكين القطاع من العمل خلال شهر رمضان الى ما بعد الساعة الثامنة مساءا مع تقديم المشروبات دون كراسي وطاولات وتمكين أصحاب المقاهي من قروض لخلاص مستحقات العمال يتم سدادها بعد أزمة كورونا. وقال الحنافي ان أصحاب المقاهي ينتظرون 3 ماي موعد بداية رفع الحجر الصحي لإمكانية النظر في مطالبهم. وأشار الى انه يوجد تململ في صفوف أصحاب المقاهي اليوم وقد خرج عدد منهم للاحتجاج على تواصل عدم الإصغاء إليهم.
من جهة اخرى تجدر الإشارة الى انه في شهر جانفي كان أصحاب المقاهي قد قرروا تطبيق القرار القاضي بتجديد مدة الجلوس في المقاهي كل ساعة أو المغادرة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115