نتيجة تأثر بعض القطاعات من «كوفيد 19»: النشاط الفلاحي مستمر بنسبة 80 % حسب اتحاد الفلاحة

شهدت أسعار الجملة لأهم المواد الأساسية ارتفاعا يوم أمس بالشركة التونسية لأسواق الجملة ببئر القصعة على الرغم من نمو الكميات ،

فقد زادت أسعار الخضر وتضاعفت أسعار الغلال ،الأمر الذي من شأنه أن يغذي مخاوف المواطنين ويؤجج سلوك اللهفة لا سيما مع إقتراب شهر رمضان الذي يعرف بنمو نسق الاستهلاك أوفي حال تعطلت ماكينة الإنتاج الفلاحي نتيجة تعثر حركة النقل جراء الحجر الصحي العام وحظر التجوال.

كباقي القطاعات التي تأثرت بإنتشار فيروس كورنا ،يعيش القطاع الفلاحي على وقع هذه الأزمة،حيث يتزامن تفشي الفيروس مع عدة مواسم زراعية ونظرا لحالتي الحجر الصحي وحظر التجوال ،فإن سير هذه المواسم قد يواجه تعثرا وفي هذا السياق أكد مساعد رئيس الاتحاد الوطني للفلاحة و الصيد البحري في تصريح ل»المغرب» أن80% من النشاط الفلاحي متواصل حيث تم توفير التراخيص اللازمة لتأمين عمل الفلاحين وللبحارة واستمرار ماكينة الانتاج.

وأوضح خرباش توفر جملة من المنتجات الفلاحية في الوقت الحاضر على غرار الجلبانة والبصل والفول والبسباس مشيرا إلى وجود وفرة في بعض القطاعات من قبيل البصل والفراولة ،حيث يتجاوز العرض المسجل حاليا بالأسواق العرض ذاته خلال نفس الفترة من السنة المنقضية .

أما بالنسبة للزراعات المخصصة لشهري مارس وافريل خاصة بالنسبة للفلفل والطماطم،فقد أكد محدثنا وجود بعض التأخير والتعطل بسبب نقص اليد العاملة وإشكالية نقل المشاتل ،ومن المنتظر أن تصل نسبة المساحات المزروعة الى 70 في المائة من حجم المساحات التي وقعت زراعتها السنة المنقضية ،حيث تم تنقيل حوالي 10 آلاف هكتار من الطماطم و4000 هكتار من الفلفل على أن تتواصل عملية التنقيل الى موفى الشهر الجاري.

كما أفاد خرباش بأن النقص المسجل حجم المساحات لن يكون له تأثير على تغطية حاجيات الاستهلاك الوطني ،بإعتبار تسجيل فائض مهم السنة الفارطة ،أما في ما يتعلق بالزراعات الكبرى ،فإن اتحاد الفلاحة يتوقع تحصيل 70 في المائة من صابة السنة الماضية ،كما شهدت المساحات المخصصة للحبوب تقلصا بنسبة 15 في المائة وعلاوة على ذلك فإن المردودية ستضعف بدورها نتيجة فترة الجفاف التي عرفها الموسم.

وأشار خرباش الى وجود إشكالية على مستوى اللحوم الحمراء ،حيث تسبب الاضطراب الحاصل على مستوى مسالك التوزيع في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء على الرغم من توفر الانتاج ،حيث تسبب إغلاق الأسواق الأسبوعية في شل عملية ترويج المواشي والأبقار ،مما تسبب في تعطل عملية تزويد المذابح ،الأمر الذي أدى إلى صعود أسعار اللحوم الحمراء بنسبة 15 في المائة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115