تأثرا بضعف الطلب الخارجي لبلدان منطقة الأورو: تواصل النمو الهش في الصناعات المعملية

سجل الإنتاج الصناعي في العام الفارط نتائج سلبية طيلة السنة وهو ما كان ظاهرا أكثر في نمو الناتج المحلي الإجمالي،

وكان لتراجع القيمة المضافة للصناعات المعملية على وجه الخصوص التأثير البالغ في النمو الاقتصادي للبلاد في العام 2019.
سجلت الثلاثيات الأربع من العام 2019 وفق المعهد الوطني للإحصاء تراجعا في الإنتاج الصناعي والصناعات المعملية .ففي الثلاثية الأولى تراجع مؤشر الصناعات المعملية بنسبة 3.0 % ثم تراجع بــ 4.5 % في الثلاثيتين الثانية والثالثة وبـ 2.2 % في الثلاثية الرابعة.
ولمدّة خمس سنوات شهد المؤشر الخاص بالصناعات المعملية ضعفا في نتائجه وكانت سنة 2017 السنة التي شهدت نموا ب 3.3 % في الصناعات المعملية في الثلاثية الثالثة. وإجمالا كان الانتاج الصناعي في تراجع مستمر في السنوات الماضية
أما في ما يتعلق بمساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي فإنها تقدر بـ 27 % أما مساهمة بقية القطاعات فتنقسم إلى 10 % للقطاع الفلاحي و45 % للخدمات المسوقة و18 % للإدارة. وقد تتغير النسب حسب الظروف المستجدة. وتاثر النمو الاقتصادي بالصدمات الخارجية والمتمثلة في ضعف الطلب الخارجي لبلدان منطقة ألاورو والذي أثر سلبا على الصناعات المعملية. تأثير الموسم الفلاحي وخاصة صابة الزيتون على الصناعات الغذائية. وتراجعت القيمة المضافة للصناعات المعملية في العام 2019 بـ 0.3 % .


العنصران الرئيسيان في الصناعات المعملية هما الصناعات الميكانيكية والكهربائية والالكترونية التي سجلت تراجعا في العام الماضي بـ 2.0 % والنسيج الذي تراجع ايضا بنسبة 3.5 %.
وفي بيانات المعهد الوطني للإحصاء أفرزت نتائج المؤشر الشهري للإنتاج الصناعي خلال شهر ديسمبر من سنة 2019 ارتفاعا في حجم الإنتاج بنسبة 1.2 % بحساب الانزلاق السنوي، ويعزى ذلك أساسا إلى الارتفاع المسجل في قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 20.9 % نتيجة الارتفاع المسجل في صابة زيت الزيتون لموسم 2019 - 2020.
كما أفرزت نتائج المؤشر الشهري للإنتاج الصناعي خلال الثلاثي الرابع من سنة 2019 تراجعا في حجم الإنتاج الصناعي بنسبة 1.6 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018 . ويعزى ذلك أساسا إلى التراجع المسجل في قطاع الطاقة بنسبة 8.0 % وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 3.3 % وقطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 6.6 % وقطاع المواد الكيميائية بنسبة 1.2 % وقطاع تكرير النفط بنسبة 52.6 % وقطاع منتجات نجارة الخشب بنسبة 5.0 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115