مفاهيم جديدة حول وضعية المشتغلين من جهة الوقت: 16.6 % نسبة المشتغلين أكثر من 48 ساعة أسبوعيا و82 % في وظائف لا تتجاوز 48 ساعة

اعتمد المعهد الوطني للإحصاء في بيانه الخاصّ بالتشغيل للثلاثي الرابع من العام 2019 مفاهيم جديدة حول وضعية المشتغلين

من جهة الوقت تتطابق مع احدث المعايير الدولية الصادرة عن المؤتمر الدولي التاسع عشر لخبراء إحصاءات العمل 2013. والتقسيم الجديد سيساهم في تقريب الصورة عن واقع سوق العمل في تونس.

تميز سوق العمل في تونس في الثلاثي الرابع بانخفاض في نسبة البطالة إلى 14.9 % وقد الحق المعهد الوطني للإحصاء بياناته بوضعية المشتغلين من جهة الوقت حيث افرز المسح أن 82 % من المستجوبين ممن وقت عملهم الاعتيادي في جميع الوظائف لا يتجاوز العتبة المحددة بـ 48 ساعة أسبوعيا لا يريدون أن يعملوا ساعات عمل إضافية، وليسوا مستعدون ومتاحين للعمل لساعات إضافية إذا توفرت الفرصة.

وبلغت نسبة المشتغلين في عمل مفرط من جهة الوقت 16.6 %، وهم الأشخاص المشتغلون الذين يتجاوز وقت عملهم الاعتيادي في جميع الوظائف التي يعملونها عتبة الساعات المحددة بـ 48 ساعة أسبوعيا.

وبلغت نسبة المشتغلين في عمل ناقص من جهة الوقت 1.4 % وصرحوا أن وقت عملهم الاعتيادي في جميع الوظائف التي يعملونها اقل من عتبة الساعات المحددة بـ 40 ساعة أسبوعيا. ويريدون أن يعملوا ساعات عمل إضافية ومستعدون ومتاحون للعمل لساعات إضافية إذا توفرت الفرصة لذلك.

وتعرف منظمة العمل الدولية الأشخاص الملتحقين بعمل محدود من جهة الوقت على أنّهم جميع الأشخاص الملحقين بعمل الذين أرادوا خلال فترة مرجعية قصيرة أن يعملوا ساعات إضافية، والذين يقل عدد ساعات عملهم في جميع وظائفهم عن عتبة محددة للساعات، والذين كانوا متوفرين للعمل لساعات إضافية إن توفرت الفرصة لذلك، وقد تشير «ساعات إضافية» إلى الساعات في الوظيفة نفسها أو في وظائف إضافية أو في وظائف بديلة، وقد ينجم العمل الناقص لجهة الوقت عن التقلبات في الطلب على اليد العاملة المرتبطة بالدورات الاقتصادية القصيرة الأمد، أو كنتيجة لمشاكل هيكلية طويلة الأمد خاصة باستيعاب اليد العاملة. وقد يكون من المفيد في هذا الإطار تحديد فئتين منفصلتين للعمل الناقص لجهة الوقت وهم الأشخاص الذين يعملون عادةً عدد ساعات دون السقف- الحد، والمستعدون والمتوفرون للعمل لساعات إضافية، وذلك بهدف تسليط الضوء على الحالات الهيكلية من الحجم غير الكافي من العمل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115