لم يحدد محضر الاتفاق تاريخ تفعيلها: زيادة بــ8 % في تعريفة النقل غير المنتظم للأشخاص قد تبدأ مع منتصف شهر جانفي وفقا للمهنة

رغم تعدد الاشارات الى وجود زيادات بداية من سنة 2020 ، فإن ملامح هذه الزيادات لم تتضح بعد حتى أن بعض الزيادات

المبرمجة منذسنة 2019 على غرار الزيادة في تعريفة النقل غير المنتظم للاشخاص و المقدرة بـ 8 % مازال تاريخ تفعيلها غير محدد.

أكد عضو الغرفة النقابية الوطنية لاصحاب سيارات التاكسي الفردي عادل عرفة في تصريح لـ «المغرب» انه لم يقع تفعيل الزيادة المتفق عليها منذ أفريل 2019 والمتعلقة بتعريفة النقل غير المنتظم للأشخاص (تاكسي فردي، تاكسي جماعي، لواج، نقل ريفي) بنسبة 8 % بداية من غرة جانفي .
وفيما يتعلق بآجال تفعيل الزيادة بـ8 %، فقد أكد عضو الغرفةالنقابيةالوطنية لاصحاب سيارات التاكسي الفردي عادل عرفة ان محضر الاتفاق لم يحدد تاريخ انطلاق العمل بالتعريفة الجديدة، حيث نص محضر الاتفاق على تفعيل الزيادة خلال شهر جانفي 2020 دون ان يقع ذكر اليوم الذي سيقع فيه التفعيل وقد رجح محدثنا ان يقع تفيعل الزيادةخلال النصف الثاني من شهر جانفي .

تعود الزيادة بـ8 % في قطاع النقل غير المنتظم للاشخاص الى الاتفاق الممضى بين وزارة النقل وجامعة النقل التابعة لمنظمة الأعراف في أفريل 2019 و الذي ينص على إدراج زيادة في تعريفة النقل بـ8 % لفائدة قطاع النقل غير المنتظم للاشخاص .

وتأتي الزيادة المعلنة كمطلبا من أهل المهنة بعد الترفيع في أسعار المحروقات في شهر مارس المنقضي وكان قطاع النقل غير المنتظم للاشخاص قد طالب بزيادة في حدود 15 % لتغطية التكاليف، حيث تسبب الترفيع في اسعار المحروقات في موجات إحتجاجية وصلت الى سد منافذ عدد من المدن نتيجة تمركز سيارات النقل المنتظم وسط الطرقات في قطاع النقل الغير المنتظم للمطالبة بإبطالها ونظرا لعدم إمكانية التراجع عن القرار اختارت السلطات الرسمية ان ترفع في تعريفة النقل ليتكفل جيب المواطن دفعها.

يبدو أن المستهلك وبالتحديد الفئات الهشة والمتوسطة ستبقى دائما الحلقة الأضعف والأكثر التزاما يتحمل تأخر انطلاق عمليات الإصلاح، فالإشكالات التي تعيشها بعض القطاعات ليست وليدة اليوم، لكنها تواجه بالحلول الترقيعية والتي لا يمكنها أن تخفف العبء على المواطن ولا أن تعالج الإشكالات بشكل نهائي .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115