تطور الاستثمارات في الصناعات المعملية والخدمات: استمرار التراجع للشهر الـ 11

كشفت البيانات الإحصائية لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد المتعلقة بمؤشرات تطور الاستثمارات في الصناعات المعملية والخدمات ذات الصلة،

عن تراجع بـ 18.7 % وحلقة من سلسلة التراجع الذي شهده العام الحالي.

بلغ حجم الصناعات المعملية خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الحالي 2.6 مليار دينار مقابل 3.3 مليار دينار في العام الفارط، وكانت صناعات الجلد والأحذية قد سجلت أعلى نسبة تراجع بـ 58.4 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الفارط كما تراجعت الاستثمارات في الصناعات الغذائية بنحو 32 % وارتفعت صناعات النسيج والملابس والصناعات الكيميائية.

وتراجعت مجمل الاحداثات الجديدة وغيرها وكذلك انخفضت الاستثمارات المصدرة كليا والموجهة الى السوق المحلية. ولم تتحسن أيضا الاستثمارات التي يفوق حجمها الـ5 آلاف دينار مع تطور طفيف للاستثمارات الأقل من 5 آلاف. انخفضت الاستثمارات الأجنبية بـ 19.4 % بينما ارتفعت الاستثمارات المختلطة بـ 29 %.

وتواصل التراجع في مختلف مناطق البلاد شرقا وغربا كما تواصل الانخفاض في مناطق التنمية الجهوية بنسبة 11 % وذلك على الرغم من كل الحوافز والتشجيعات المقدمة. ويعود التراجع إلى انخفاض الاستثمارات في ولاية سيدي بوزيد الذي بلغ 166.7 مليون دينار في العام الحالي مقابل 207.9 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الفارط.

وتراجعت الاستثمارات في ولاية الكاف بـ 72.3 % وشهدت تراجعا في ولاية سليانة بـ 63 % وكذلك في ولاية باجة بـ 33.8 %. في المقابل ارتفع عدد المشاريع المستفيدة من منح الاستثمار للتنمية الجهوية لتبلغ 223 مشروعا.

وفي ما يتعلق بالمبادلات التجارية للصناعات المعملية فقد تطورت بـ 8.8 % ولم يسجل تراجع إلاّ في الصناعات الغذائية.

أما الاستثمارات في الخدمات المصرح بها خلال الأشهر الأحد عشر شهرا من العام 2019 فقد تراجعت بــ 34 %.

وكانت أعلى نسبة تطور في البحوث والتكوين المهني بــ 150 % و 137 % على التوالي.

وبحساب التغيرات الشهرية شهد شهر نوفمبر تراجعا بــ 8.5 % على مستوى الاستثمارت المتوقع تنفيذها وبنسبة 38 % على مستوى الاستثمارات المصرح بها ونحو 60 % تراجعا في عدد مواطن الشغل المستهدفة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115