في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية لـ2019: تونس تتقدم إلى المركز 70 وتتفوق على جارتيها المغرب والجزائر

أحرزت تونس على تقديم بتسعة مراتب في تقرير مؤشر التجارة الالكترونية لسنة 2019 الصادر مؤخرا عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

لتحل في المركز 70، وتتقدم بذلك على المغرب التي تخلفت إلى المرتبة 95 والجزائر في المركز 107.

سجل تصنيف تونس تحسنا في مؤشر التجارة الالكترونية الذي يستند على إقبال مُواطِني الدول على الشراء عبر شبكة الإنترنيت بـ 6.4 نقطة مقارنة بسنة 2018، إذ حازت على 58.1 من 100 نقطة، مما جعلها تتصدر قائمة البلدان المغاربية.

ويتم تصنيف البلدان ضمن هذا المؤشر بناءً على الوصول إلى خوادم إنترنت آمنة، وموثوقية الخدمات البريدية والبنيات التحتية، إضافة إلى نسبة السكان الذين يستخدمون الإنترنيت والمتوفرين على حساب مع مؤسسة مالية أو خدمة أداء عبر المحمول.

وقد أفاد المؤشر بأن نسبة التونسيين الذين يستخدمون شبكة الإنترنيت يناهز 64 %، أما الأشخاص الذين يتوفرون على حسابات مع مؤسسات مالية فنسبتهم لا تتعدى 37 %، أما الوصول إلى خوادم إنترنيت آمنة فنسبتها 52 %، ونسبة موثوقية الخدمات البريدية في حدود 79 %.

وأضاف التقرير بأن تونس تعد من الدول العشر الأكثر تقدما على مستوى منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا لتكون إلى جانب الإمارات العربية المتحدة وتركيا وإيران وقطر.

ولئن تقدمت تونس على كل من المغرب و الجزائر فقد جاءت متأخرة على دول عربية أخرى شملها التقرير على غرار البحرين والكويت ولبنان والمملكة العربية السعودية مع العلم أن الامارت تصدرت قائمة الدول العربية.

أما على الصعيد العالمي، فقد قادت هولندا قائمة التصنيف العالمي لمؤشر التجارة الالكترونية، تليها سويسرا في المرتبة الثانية، وسنغافورة في المرتبة الثالثة، وفنلندا بعدها، متبوعة بالمملكة المتحدة والدنمارك والنرويج وإيرلندا ثم ألمانيا.

وفي سياق متصل، تذيلت كل من النيجر والتشاد مؤشر التجارة الالكترونية.

وقد أقر التقرير بوجود فجوة رقمية كبيرة بين البلدان المتقدمة والنامية في ما يخص التجارة الإلكترونية؛ حيث أن ربع سكان إفريقيا فقط يستعملون الانترنيت وهي نسبة ضعيفة مقارنة بآسيا حيث أن ثلاثة أرباع السكلن يستخدمون الانترنيت

ووفقا لبيانات وزارة التجارة فقد قاربت المعاملات التجارية الالكترونية في تونس 166 مليون دينار سنة 2017 ويوجد 1421 موقع واب للتجارة الإلكترونية منخرطا في منظومات الدفع الالكتروني إلى جانب المنصات الالكترونية التجارية التي توفر تخفيضات مهمة لفائدة المستهلك والتي تعتمد على الدفع عند التسليم .
وقد بلغ عدد مواقع «واب» الخدمات والتجارة والإلكترونية سنة 2018 قرابة 1657 موقعا منخرطا في منظومتي الدفع الإلكتروني لشركة نقديات تونس ومنظومة البريد التونسي «الدينار الالكتروني»، كما تم تسجيل أكثر من 4 مليون معاملة برقم معاملات يناهز 224 مليون دينار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115