باستثناء الغلال الطازجة وزيت الزيتون: أسعار مجمل المنتوجات في نوفمبر الماضي ارتفعت ونسبة التضخم تنخفض إلى 6.3 %

أشارت توقعات البنك المركزي إلى تواصل الاتجاه التنازلي لنسب التضخم في الثلاثية الرابعة من العام الحالي وقد سجل

المعهد الوطني للإحصاء تراجع نسبة التضخم في شهر نوفمبر الماضي رغم تواصل مستواها المرتفع وعدم النزول تحت 6 %.

الاتجاه التنازلي قد كانت انطلق منذ جوان 2018 ومن المتوقع أن تنتهي السنة عند 6.8 % بعد أن كانت السنة الماضية قد انتهت في مستوى 7.3 %.

كما يواصل الدينار تحسنه مما يعكس الاتجاه الهبوطي لمؤشر أسعار الاستيراد حيث انخفض مؤشر أسعار الاستيراد إلى 10.4 % في العشرة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل ارتفاعه إلى 14.2 % في الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت الأسعار عند الاستهلاك خلال شهر نوفمبر2019 بنسبة 0.4 % مقارنة بالشهر السابق و6.3 % مقارنة بشهر نوفمبر 2018 وبحساب الانزلاق السنوي ارتفع مؤشر أسعار مختلف المنتوجات من المنتوجات الطازجة من الخضر والغلال والأسماك كما ارتفع مؤشر أسعار اللحوم من الأبقار والضأن ولم يسجل الانخفاض إلا في مؤشر أسعار زيت الزيتون بنسبة 3.1 % كما انه بحساب التغير الشهري ارتفعت الأسعار باستثناء الغلال الطازجة وزيت الزيتون.

وارتفعت أسعار المجموعات الثلاث الأولى في ترتيب احتساب التضخم وهي التغذية والمشروبات والسكن والطاقة المنزلية والنقل بـ 6.3 % و4.2 % و2.9 % بصفة متتالية.

وسجلت نسبة التضخم عند الاستهلاك تراجعا إلى مستوى 6.3 % بعد ان كانت في حدود 6.5 % خلال شهر أكتوبر و6.7 % خلال شهر سبتمبر 2019 .ويعود هذا الانخفاض بالأساس الى تراجع وتيرة ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر الماضي إضافة الى تراجع وتيرة ارتفاع أسعار مجموعة النقل.

من جهة أخرى سجل التضخم الضمني لشهر نوفمبر 2019 أي التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية نسبة 6.7 % مقابل 6.8 % خلال شهر أكتوبر و6.9 % خلال شهر سبتمبر 2019 وشهدت أسعار المواد الحرة ارتفاعا بنسبة 7,6 % بحساب الانزلاق السنوي مقابل 5.0 % بالنسبة للمواد المؤطرة، مع العلم أن نسبة الانزلاق السنوي للمواد الغذائية الحرة قد بلغت 7.2 % مقابل 2.3 % بالنسبة للمواد الغذائية المؤطرة. وكان البنك بالمركزي قد اشار الى امكانية بلوغ نسبة التضخم الضمني في نهاية العام 7.3 % مقابل 8.2 % في العام الفارط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115