ارتفاع أسعار الخضر والغلال وانخفاضها في الأسماك: المواد الطازجة تمثل 29 % في احتساب نسبة التضخم

مثلت أسعار المنتوجات الفلاحية والصيد البحري محور النقاشات عند الحديث عن ارتفاع الأسعار في الأسواق على الرغم من الاستعراض

المتواصل لعمليات المراقبة وعمليات الحجز والمخالفات، وارتفاع الأسعار الذي ينعكس في نتائج احتساب نسب التضخم وفي المقدرة الشرائية للمواطن التي تسجل تراجعا وان كانت الإحصائيات في هذا الغرض غير دقيقة وغير رسمية.

تشهد أسعار الخضر ارتفاعا في أسعارها مقارنة بالسنة الفارطة ففي بيانات إحصائية لسوق الجملة ببئر القصة تسجل مجمل الخضروات ارتفاعا فعلى سبيل المثال واثر التناول الكبير لمسألة ارتفاع أسعار البطاطا كانت الأسعار في حدود 1180 مليم بينما كانت العام الفارط 765 مليم كما سجلت بقية الخضروات ارتفاعا في أسعارها أو استقرارا في أحسن الحالات لبعض أنواع الخضر.

الغلال أيضا تشهد ارتفاعا في الأسعار بفارق ملحوظ في البعض منها على غرار التفاح الذي كان العام الفارط 1690 مليم فيما بلغت العام الحالي 2690 مليم. والدقلة التي كانت العام الفارط في حدود 4530 مليم وبلغ سعرها العام الحالي 8800 مليم للكلغ.

الملاحظ في بيانات أسعار المنتوجات المعروضة ببئر القصعة انخفاض أسعار الأسماك باستثناء أنواع قليلة.

وفي بيانات المعهد الوطني للإحصاء بخصوص أهمّ التغيرات في أسعار مجموعة التغذية للأشهر العشرة الأولى من العام 2019 في مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي شهدت أسعار الغلال الطازجة ارتفاعا بـ5.4 % والخضر الطازجة ارتفعت أسعارها بـ 12.1 % والأسماك الطازجة ارتفعت بـ 5.2 %. و تساهم مجموعة التغذية والمواد الطازجة بنحو 29 % في نسبة التضخم .

وفي بيانات إحصائية رسمية ووحيدة للمعهد للوطني للإحصاء لتطور متوسط الاستهلاك السنوي للفرد يبلغ متوسط استهلاك الفرد للخضر الطازجة سنويا في اخر رقم 85.3 كلغ و9.3 كلغ من الأسماك و80.8 كلغ من الغلال. وبناء على هذه الإحصائيات ارتفع معدل استهلاك الفرد لهذه المنتوجات بين 1985 و2015 بصفة ملحوظة للغلال الذي كان في العام 1985 يقدر المعدل بـ 38.9 كلغ للفرد بينما نما معدل استهلاك الفرد للخضر والأسماك بنسق بطيء حيث كان استهلاك الفرد للخضر فغي العامة 1985 يقدر بـ 77.6 كلغ والأسماك بـ6.1 كلغ.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115