التقرير الوطني حول التشغيل: ضعف دور مكاتب الشغل في الحصول على وظيفة وتوقعات عالية بركود سوق الشغل

قدم المعهد العربي لأصحاب المؤسسات أمس النسخة الرابعة من التقرير الوطني حول التشغيل، التقرير الذي يقدم

في كل مرة وضعية سوق الشغل في كل الجهات كما يشخص أيضا النقائص ومختلف آراء أصحاب المؤسسات وطالبي الشغل.

رصد التقرير عددا من الوظائف التي من المحتمل أن تختفي ويبلغ عددها 7819 وظيفة في قطاعات الصناعة والخدمات والتجارة والفلاحة والصيد البحري والاتصالات والنزل والمطاعم والبناء والنقل والتخزين.

أما الطرق المستخدمة للحصول على الوظيفة الأولى فان الفضل يعود إلى الأقارب والأصدقاء بنحو 36 % من المستجوبين. فيما اعتمد 28 % على سيرتهم الذاتية، فيما لا يتجاوز عدد الذين يمرون عبر مكاتب التشغيل نسبة الـ 20 %.

وتعتمد النسبة المتبقية من الباحثين عن شغل على الشركات المختصة في الانتدابات وعن طريق مراكز التكوين.

وتبدو -حسب التقرير- الإختصاصات المعروضة وطلبات سوق الشغل، متقاربة، مقارنة بالسنة الماضية، وفي دراسة حول المؤهلات المطلوبة، كانت الاختصاصات التقنية والرقمية، هي الأكثر طلبًا بنسبة تقارب الـ 80 %، أما فيما يتعلق بالتطابق بين العرض والطلب في سوق الشغل، فقد أظهر التقرير، أن معظم الولايات كان لديها المعدل تقريبا، لكن هذا لا يمنع أن 10 ولايات لم تصل إلى المعدل الوطني، وهي قابس والقيروان وسليانة ونابل وتوزر وقبلي وتطاوين وقفصة وبنزرت، وتأتي ولاية الكاف في أسفل الترتيب.

ووفقا للنتائج المقدمة، يعمل حوالي 80 % من العمال في قطاعي الصناعة والخدمات. وتكشف البيانات الجهوية عن تفاوت بين الأقاليم إذ تتركز مواطن الشغل أكثر في تونس الكبرى بنسبة 43.5 %، يليها الوسط الشرقي، ثم الشمال الشرقي فالشمال الغربي، وتبقى أقل النسب، في الجنوب الشرقي ثم الوسط الغربي فالجنوب الغربي.
وبخصوص توقعات سوق الشغل لـ 12 شهر المقبلة فان نحو 72 % من رجال الأعمال يتوقعون ركودا في نسب التشغيل ولن تكون هناك وظائف جديدة، ويعتقد رجال الأعمال أن الصعوبة تكمن في إيجاد الموظفين السامين والإطارات العليا والمديرين، فيما يعتقد 24 % من المستجوبين أن نسبة التشغيل قد تتحسن.

أما فيما يتعلق بالوظائف الشاغرة، فتبين الدراسة حسب القطاعات، أن عدد الوظائف الشاغرة سيكون في حدود 47026 وظيفة، تتركز خاصة في قطاعي «الصناعة» و«الخدمات»،

ويعود رفض نحو 45 % من المستجوبين لعرض عمل الى تدني نسبة الاجور وذلك من بين 41 % من المستجوبين الذين قالوا أنهم رفضوا عرض عمل أو أكثر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115