تعد أكبر مساهم في العجز التجاري لتونس: 126.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري الصيني مع الدول العربية

أعلنت وزارة التجارة الصينية، أن حجم التبادل التجاري بين بكين والدول العربية بلغ 126.7 مليار دولار

في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 12 % على أساس سنوي.

وذكرت الوزارة في بيان لها يوم الجمعة: أن قيمة واردات الصين من الدول العربية بلغت 59.9 مليار دولار، فيما بلغت قيمة صادراتها 56.8 مليار دولار في الفترة بين جانفي وجوان 2019.

وأضافت أن الصين استثمرت 900 مليون دولار في مختلف المجالات في الدول العربية في النصف الأول من العام الجاري، وأشارت الوزارة إلى أن القيمة التعاقدية للمشاريع الجديدة التي قامت المؤسسات الصينية بمقاولتها في الدول العربية خلال الفترة سالفة الذكر بلغت 15.7 مليار دولار، بزيادة 3% على أساس سنوي.

وتورد تونس من الصين أساسا الآلات الكهربائية والميكانيكية ومواد بلاستيكية ومحركات السيارات والجرارات والحديد والصلب والمواد الكيميائية العضوية ولا يستثنى أي نوع من المنتوج من التوريد من سجائر وخشب وجلد وملابس وكتب وقهوة ومستحضرات الحلويات والفواكه والقوارص والمعادن الثمينة والآلات الموسيقية ومواد التنظيف والعطورات وكل مواد التجهيز واللحوم.. وتورد تونس من الصين الألعاب واللعب بحجم 86 ألف دينار ويقدر عدد المواد الموردة بـ 94 منتوج .

حجم العجز المسجل مع الصين يقدر بـ 3.9 مليار دينار خلال شهر اوت من مجموع 12.9 مليار دينار كعجز جملي. بالنسبة إلى العجز مع الصين تعد التجهيزات الأعلى حجما ثم المواد الأولية والمواد الاستهلاكية وأخيرا المواد الغذائية.والصين ليست لوحدها المساهم الااكبر في العجز التجاري لتونس بل تتقاسم ذلك مع كل من تركيا وروسيا وايطاليا والجزائر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115