بقدرة مركزة تناهز 450 ميغاوات وبتكلفة جملية تقدر بــ820 مليون دينار: رئيس الحكومة يدشن المرحلة الأولى لمحطة إنتاج الكهرباء بالدورة المزدوجة برادس

تولى رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح امس، رفقة وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة

سليم الفرياني تدشين المرحلة الأولى لمحطة إنتاج الكهرباء بالدورة المزدوجة برادس.

وأكد رئيس الحكومة في تصريح إعلامي على أهمية هذا المشروع الذي ينجز بالتعاون مع مجمع «ميتسوبيشي» الياباني بقدرة مركزة تناهز 450 ميغاوات وبتكلفة جملية تقدر بـ 820 مليون دينار.

وأشار إلى دور هذا المشروع في دعم قدرة الاقتصاد الوطني على مجابهة الطلب المرتفع على الطاقة الكهربائية في فترات الذروة إلى جانب إسهامه في توفير فرص العمل وتحسين مؤشرات النمو الاقتصادي والاجتماعي على الصعيدين الجهوي والوطني.

ومن جانبه عبر وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، عن إعجابه بمستوى التعاون التونسي الياباني، مشيرا إلى أن هذه المحطة توفر إلى جانب محطة المرناقية لبرج العامري أكثر من 1000 ميغاوات أي ما يمثل إضافة جملية تقدر بـ20 % من الإنتاج الوطني للكهرباء.

ولفت إلى مساهمة المشروع في التقليص من الكلفة الجملية للطاقة على المدى المتوسط والبعيد، مبرزا حرص تونس على تنويع مجالات التعاون مع عدد من الشركاء على غرار اليابانيين والايطاليين واستغلال التكنولوجيات الحديثة لدعم مجالات الطاقة الكهربائية والشمسية وغيرها.

ومن جهته قال المدير العام لشركة الكهرباء والغاز المنصف الهرابي، إن تونس شهدت يوم 9 جويلية 2019 ذروة استهلاك الطاقة والتي بلغت 4250 ميغاوات، مذكرا بالخصائص الفنية للمشروع الذي تبلغ مردوديته 60 بالمائة وهي أعلى نسبة مردودية على مستوى العالم.

يشار إلى أن المرحلة الثانية والأخيرة لهذا المشروع الممول من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جيكا» والذي يسهم في توفير 2000 موطن شغل عرضي و150 موطن شغل قار، تنتهي خلال شهر ماي 2020.

وحضر موكب التدشين نائب وزير الشؤون الخارجية الياباني وممثلون عن وكالة التعاون اليابانية وسفير اليابان بتونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115