تحويلات التونسيين بالخارج تناهز 4.5 مليار دينار و20 % من الادخار

تمثل عودة التونسيين بالخارج لقضاء العطلة بين الأهل والأقارب في الصيف فرصة مهمة للتونسيين بالخارج لربط أواصر القربى مع

الوطن خاصة بالنسبة للأطفال والشبان حيث تعمل الحكومة من خلال مؤسساتها وخاصة الديوان الوطني للتونسيين بالخارج على تثمين هذه الأواصر عبر عديد البرامج الاجتماعية والثقافية لمزيد تفعيل العلاقة مع الوطن الأم.

وحقيقة أن العناية بالتونسيين في الخارج ليست وليدة اليوم إذ هي تعود إلى سنة 1988 تاريخ بعث ديوان التونسيين بالخارج ليكون الهيكل التنظيمي للجالية والعمل على مساعدتها في ضمان حقوقها في الداخل والخارج.وتمكين الدولة من صورة حقيقية على المهاجرين التونسيين وتنظيم طرق هجرتهم والمحافظة على حقوقهم ومكتسباتهم.

وقد عملت الحكومات السابقة من خلال الديوان على إيلاء الأسرة المهاجرة كل الاهتمام من خلال البرامج التأطيرية للجالية بكل مكوناتها وتنفيذ برامج المساندة للأسرة المستحقة منها ورعايتها عبر مزيد من البرامج الثقافية والتربوية إلى جانب الاهتمام بالكفاءات التونسية المقيمة بالخارج ورعاية الأجيال الجديدة من أبناء المهاجرين لربطهم بثقافتهم ووطنهم.

وتأتي القرارات الصادرة أمس الأول من قبل رئيس الحكومة إثر لقائه وزيري الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي وهشام بن أحمد وزير النقل لفائدة الجالية التونسية من أجل ضمان العودة الى تونس هذه الصائفة في ضوء النقص المسجل على مستوى المقاعد المعروضة للبيع بالنسبة للخطوط التونسية خلال فترة الذروة والأسعار التي تعتبرها الجالية التونسية مرتفعة.

وأعلن وزير النقل، أنه تم تخصيص 500 تذكرة مجانية للعائلات ذات الدخل المحدود على رحلات الخطوط الجوية التونسية سيتم التنسيق بين وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة النقل لتصل إلى مستحقيها فضلا عن تخصيص 300 تذكرة أخرى مجانية على الخطوط البحرية للشركة التونسية للملاحة مع تمتيع كل عائلة معنية بتذكرة مجانية لسيارة واحدة.كما تم إقرار سعر موحد للتذاكر لكل المسافرين على هذه الرحلات ب 380 يورو باعتبار كل الأداءات والرسوم أي بتخفيض بنحو 40 % من السعر الحقيقي لها.

واضاف الوزير أن الناقلة الوطنية تولت كراء طائرة من الحجم الكبير A330 لتأمين عودة التونسيين إلى مسقط رأسهم و إضافة 35 رحلة ستمكن من توفير 20 ألف مقعد إضافي إي ما يعادل 10 آلاف مسافر ذهابا وايابا من المطارات الفرنسية والالمانية والايطالية في اتجاه مطاري تونس قرطاج و جربة جرجيس. 
على أن يشرع في بيع هذه التذاكر انطلاقا من اليوم الخميس 20 جوان عن طريق الوكالات التجارية للخطوط الجوية التونسية ووكالات الأسفار المتعاملة معها.

منتدى الديوان
مثل عادته السنوية ينظم الديوان يوم 26 جوان الجاري بقصر المؤتمرات بالعاصمة وذلك بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والإدارة العامة للتعاون الدولي حول الهجرة وجمعية «لمة» المنتدى السنوي الذي سيخصص هذه السنة لموضوع إعادة الإدماج هذا إلى جانب دروس تعليم اللغة العربية لأبناء

المهاجرين والأنشطة الثقافية الموازية بالجهات.

كما أعد الديوان برامج إحاطة خصوصية لفائدة العائلات العائدة بشكل نهائي إلى تونس قصد مساعدتها على التاقلم مع أوضاعها الجديدة خاصة بالنسبة للأبناء إلى جانب إعداد منتديات للتعريف بفرص الاستثمار في تونس أمام أبناء الجالية الذين ما تزال مساهمتهم في هذا المجهود محدودة .والجدير بالملاحظة أن عائدات التونسيين بالخارج تمثل نحو 5 % من الناتج المحلي و20 % من قيمة الادخار حيث ناهزت تحويلاتهم بحسب إحصائيات 2017 أكثر من أربعة مليارات و500 مليون دينار

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115