الفلاحون يحتجون أمام مجلس النواب: مطالب بالزيادة في تسعيرة الحبوب والحليب عند الإنتاج مع الترفيع في منحة دعم المحروقات

تبعا لإعلان اتحاد الفلاحين تنظيم وقفة إحتجاجية أمام مجلس النواب اليوم ،انعقد مساء الاثنين لقاء بين رئيس

الحكومة يوسف الشاهد ورئيس منظمة الفلاحين عبد المجيد الزار، لقاء لم يجعل المنظمة تتراجع عن تنفيذ الوقفة غير أن إمكانية العدول واردة في حال تلقت المنظمة حلولا لمطالبها.

يواصل الفلاحون تحركاتهم الاحتجاجية التي انطلقت منذ أسابيع بالجهات ،حيث ينفذ اليوم الاتحاد الوطني للفلاحة والصيد البحري وقفة احتجاجية أمام مجلس النواب وذلك على خلفية عدد من المطالب لعدد من القطاعات وعلى رأسها الترفيع في منحة دعم المحروقات لا سيما بعد الزيادات الأخيرة للمحروقات.

قال اتحاد الفلاحة والصيد البحري في بلاغ له عبر صفحته الرسمية أن التحركات الاحتجاجية جاءت تبعا «لما آلت إليه أوضاع قطاع الزراعات الكبرى والألبان والصيد البحري من تدهور بسبب غلاء الكلفة والزيادات المفاجئة والمتتالية في أسعار المحروقات وتفاقم خسائر الفلاحين وتراكم مديونيتهم وتقهقر المردودية الاقتصادية لهذا النشاط .

وقد أوضح المكلف بالتجارة ومسالك التوزيع إبراهيم الطرابلسي في تصريح لـ«المغرب» ما ورد في نص البيان مشيرا إلى وجود 4 ملفات حارقة في القطاع الفلاحي وجب حلها وهي محور الوقفة الاحتجاجية ،ويتعلق الملف الأول بالترفيع في منحة دعم المحروقات ،حيث تقترح المنظمة الترفيع بنسبة 20 في المائة بإعتبار أن منحة الدعم الموجودة حاليا لا تتعدى 5 في المائة ،مشيرا إلى إن الترفيع في قيمة دعم المحروقات كان من بين مخرجات اجتماع لجنة 5زائد والتي وقع الاتفاق بشأنها لكن لم يقع الإيفاء بها .

ويرتبط المطلب الثاني بالترفيع في سعر قبول الحبوب عند الإنتاج لاسيما أن مدخلات الإنتاج والتكلفة شهدت ارتفاع بنسبة 25 في المائة خلال السنوات الثلاث المنقضية ،ويعد هذا المطلب سبب تنفيذ سلسلة من الاحتجاجات في عدد من الولايات ،حيث يطالب الفلاحون بزيادة في سعر القبول عند الإنتاج ب15 في المائة لكل من القمح الصلب واللين والشعير.

أما عن المطلب الثالث ،فإن منظمة الفلاحين تطالب بالترفيع في تسعيرة قبول الحليب عند الإنتاج بما قيمته 210 مليم في اللتر الواحد وقد عرج الطرابلسي على الزيادة في تسعيرة الحليب التي جرت في جويلية المنقضي معتبرا أن أسعار الأعلاف زادت بنسبة 20 في المائة والى جانب الترفيع في أسعار الحليب ،فإن منظومة الدواجن تشكو انهيارا في الأسعار عند الإنتاج بفعل عمليات التوريد التي قامت بها وزارة التجارة حسب المتحدث.

ويتمثل المحور الرابع في إنقاذ منظومة الصيد البحري عبر الترفيع في منحة دعم المحروقات وتأهيل الموانئ.

وتزامنا مع الوقفة الاحتجاجية المقررة أمام مجلس النواب ، دعت النقابة التونسية للفلاحين منظوريها إلى الاحتجاج أمام وزارة الفلاحة وذلك بداية من صباح اليوم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115