صالون الصناعات الكهربائية والإلكترونية: منصة لجلب الاستثمار ودفع التشغيل في قطاع يتطور سنويا بــ16 %

تعد الصناعات الكهربائية والإلكترونية اليوم واحدة من أهم القطاعات التصديرية في البلاد حيث يضم القطاع 343 مؤسسة

بأكثر من 95 ألف عامل منهم 87 ألف عامل في 227 مؤسسة مصدرة كليا موزعة بين صناعة الكوابل ومحركات توليد الطاقة والحاشدات والبطريات الكهربائية و قطاع مكونات الكهرباء والالكترونيات والمواد المنزلية بأنواعها ومعدات الكهرباء للسيارات في حين يبلغ عدد العاملين في المؤسسات المصدرة جزئيا 8 آلاف و603 عامل. وتمثل كلا من فرنسا بـ83 مؤسسة وإيطاليا بـ66 مؤسسة ثم ألمانيا بـ44 مؤسسة أهم الوجهات الاستثمارية في القطاع الذي يسجل منذ سنوات نموا سنويا بـ16 % . كما يوفر عائدا بـ3500 مليون دينار سنويا.مما يجعله أول قطاع مصدر بنسبة 45 % كما يحتل المرتبة الثالثة من حيث استقطاب الاستثمار.

وكانت الدراسة الهامة التي أعدتها الحكومة حول إستراتيجية القطاع الصناعي في سنة 2016 قد أكدت على أهمية تطوير قطاع الصناعات الكهربائية والإلكترونية في ضوء موقع تونس في محيطها العالمي وما يميزها من ثروة بشرية عالية التكوين قد شددت على وجوب دعم الاستثمار في هذا الاتجاه خاصة والقطاع يمتلك قدرة واسعة على التشغيل فضلا عن مردودية عالية .

وتعد الدورة الـ17 للمعرض الدولي للصناعات الكهربائية و الإلكترونية «SIEL EXPO 2019» المنتظمة من 27 فيفري إلى 2 مارس بمركز المعارض بالشرقية بالتعاون مع الاتحاد الوطني للصناعات الكهربائية والالكترونية «FEDELEC» مرة كل سنتين، بتونس مناسبة مهمة للوقوف على واقع هذا القطاع الحيوي ودوره في دفع الاقتصاد الوطني نحو مزيد من التطور.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115