مع تسجيل تحسن في إنتاج الغاز المسوق: تراجع في إنتاج النفط الخام بــ6 % والغاز المسال بــ13 %

يسجل إنتاج المحروقات في تونس من سنة إلى أخرى تراجعا كما أن القطاع مازال لا يتأثر إيجابا بالظروف

العالمية المساعدة وبالمقابل يتأثر سلبا بكل الظروف المعاكسة وقد أظهرت نتائج المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية تراجعا في الإنتاج في النفط.

بعد أن كشفت نتائج الاستكشاف عن انتهاء السنة الماضية عند مستوى 21 رخصة 19 منها للبحث ورخصتان للاستكشاف أظهرت نتائج المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية تراجعا في انتاج امتيازات استغلالها في نهاية العام المنقضي بنسبة 6 % وأرجعت المؤسسة هذا التراجع إلى الأداء الضعيف لكل من حقول ادم والبركة والمعمورة وصدربعل وشرقي.
وفي ما يخصّ الغاز الطبيعي المسوق كشفت النتائج عن زيادة قدرها 11 % مقارنة بالعام 2017 ويعود هذا التحسن الى الأداء الجيد لحقول شرقي وعناقيد وغريب وجبل قروز. و سجل إنتاج الغاز المسال في نهاية عام 2018 تراجعا بنسبة 13 % مقارنة بسنة 2017.
من ناحية أخرى ودائما وفق المعطيات الظرفية للانتاج اليومية مازال الانتاج يتراوح بين 31 و31 الف برميل دائما وفق بيانات المؤسسة التونسية للانشطة البترولية.

وقبل ان يعلن المعهد الوطني للاحصاء عن النمو الاقتصادي للعام الماضي كانت نتائج الثلاثي الثالث قد أظهرت ارتفاعا في الانتاج اليومي من النفط الخام إلى 37.5 الف برميل بعد ان كانت في العام 2017 في حدود 33.7 الف برميل يوميا وهي أرقام مازالت بعيدة عما تم تسجيله في العام 2010 بمعدل 70 الف برميل.
كما كانت السنة الماضية أيضا سنة الأرقام القياسية على مستوى العجز التجاري لقطاع الطاقة الذي أصبح يمثل 32.4 %من العجز الجملي. فيما أظهرت نتائج شهر جانفي مساهمة بـ 29.8 % لقطاع الطاقة في العجز الجملي للمبادلات التجارية والذي بلغ 15.7 مليار دينار .
ووفق المشروع السنوي للقدرة على الأداء فان الأهداف تشير إلى تكثيف جهود الاستكشاف والبحث والتطوير لزيادة مستوى الموارد من المحروقات وتم وضع 5 رخص ممنوحة كهدف متوقع بلوغه العام الحالي و 7 ابار تطويرية و7 ابار استكشافية.

وستشهد السنة الحالية وفق المشروع العمل على استقطاب الشركات البترولية ذات القدرة المالية والتقنية الهامة والمتطورة وتحسين القدرة التنافسية لمزيد جلب الشركات الاجنبية والخاصة الوطنية وتعزيز الاستكشاف عبر تقاسم المخاطر مع الشركات المستثمرة في تونس والعمل على التعريف بالحوافز والتشجيعات الممنوحة في القطاع على غرار تنقيح الاطار القانوني والجبائي والبيئي لمجلة المحروقات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115