نتائج الاستكشاف في المحروقات لكامل سنة 2018: امتياز استغلال واحد وتقلص رخص البحث والاستكشاف إلى 21 رخصة

تميزت سنة 2018 على مستوى الاستكشاف ببلوغ الاستثمارات ما حجمه 62.358 مليون دولار كما شهد العام

الفارط حفر بئرين ومنح امتياز جديد تحت مسمى «Banafsej Sud» بالاشتراك بين المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشركة أو ام في النمساوية.
وعموما انتهت السنة على مستوى 21 رخصة 19 منها للبحث ورخصتان للاستكشاف علما أن عدد الرخص كان إلى حدود شهر جوان من السنة الماضية في حدود 23 رخصة بعد أن كان في 2014 في حدود 52.
وكانت السنة الماضية قد شهدت عديد الأحداث في قطاع الطاقة لعل أبرزها مجموعة الإقالات صلب وزارة الطاقة والمناجم على خلفية شبهة فساد متعلقة بحقل «حلق المنزل» وعلى الرغم من تشكيل لجنة للتحقيق الا ان المعلومات المتعلقة بعملها معدومة.

كما كانت السنة الماضية أيضا سنة الأرقام القياسية على مستوى العجز التجاري لقطاع الطاقة الذي أصبح يمثل 32.4 %من العجز الجملي. وقبيل نحو 10 ايام عن الاعلان عن نتائج النمو الاقتصادي لكامل سنة 2018 كانت التسعة اشهر منها سجلت معدل انتاج يقدر بـ 37.5 % وقد كان المعدل في السنة المرجعية 2010 يقدر بـ70 الف برميل.

وباعتبار تأثر الاستثمارات في جانب منها بالأسعار في العالم ففي الفترات التي شهدت انخفاض سعر البرميل عالميا شهدت تونس تقلصا في الاستثمارات والرخص الممنوحة وعلى الرغم مما شهده العام الفارط من عودة الأسعار الى الانتعاشة الا أن تأثيرها ايجابيا في الاستثمارات في تونس يكاد يكون منعدما باعتبار ان الرخص تقلصت وفق المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية.

بالمقابل كانت نتائج الاستثمار الاجنبي لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي للعام 2018 أظهرت تطورا بـ 12.3 % في مقارنة بالعام 2017. وتاثرت الاستثمارات كذلك بالتوتر الاجتماعي في مناطق الانتاج.
وقبل عودة الأسعار إلى الانخفاض في نهاية السنة الماضية كان وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة قد قال في تصريح صحفي أن تونس تلقت عديد نوايا الاستثمار في قطاع الطاقة من مؤسسات عالمية. وتسعى تونس الى ان يبلغ عدد الرخص الممنوحة في العام الجاري 5 رخص وان يبلغ عدد الابار الاستكشافية 7 ابار و7 ابار تطويرية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115