الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز تنفي تسجيل نقص في مادة الفارينة

تبعا لموجة النقص التي يشهدها عدد من المواد الغذائية في الأسواق وتذبذب نسق التزود في بعض الجهات، نفى رئيس

الغرفة الوطنية النقابية لأصحاب المخابز محمد بوعنان في تصريح لـ«المغرب» تسجيل أي نقص في مادة الفارينة المخصصة لإنتاج الخبز مؤكدا انه لم يتلق طلب من أي مخبزة في كامل البلاد تشكو نقص تزودها من مادة الفارينة.

وقد شدد بوعنان على أن المخابز القانونية تتمتع بحصص ثابتة من مادة الفارينة تكفي حاجيات المنطقة التي توجد بها وفي حال تسجيل عجز مخبزة على تلبية حاجيات السكان المعنية من الخبز وعدم الإعلام بوجود نقص فإن ذلك يعني وجود شبهة سرقة ووجب الإعلام به .

وأضاف أن توزيع الفارينة على المخابز يكون وفق إحصائية لحاجة سكان الأحياء وبدخول المخابز العشوائية أصبحت تتقاسم مع نظيراتها المنظمة حاجة سكان الأحياء ولهذا يتم تسجيل كميات كبيرة من الخبز المتبقي والذي يصل حسب المتحدث إلى إتلاف حوالي 900 ألف خبزة يوميا مقدرا تكلفته بـ70 مليون دينار سنويا .

أما عن الإشكال المتعلق بمادة السميد والذي يمنع على المخابز الحصول عليه ،فقد قال محدثنا أن السميد أصبح يستعمل كعلف للحيوانات ،مشيرا إلى وجود حوالي 5 ملايين قنطار من السميد تذهب علفا للحيوانات وهو رقم في طريقه إلى التقلص وذلك نتيجة حملات مراقبة تشنها فرق المراقبة الاقتصادية وأضاف انه لا يوجد نقص في مادة السميد مؤكدا وجود إكتفاء من المادة لكن هناك بعض مظاهر الاحتكار التي تعمل هياكل الرقابة على محاربتها والتي لا يمكن إعتبارها أزمة. وتجدر الإشارة إلى أن قيمة الدعم في مادة السميد تصل إلى 62 في المائة وفقا لبيانات وزارة التجارة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115