تطور شامل في كل الأسواق ونتائج هامة منتظرة للموسم السياحي: أكثر من مليونين ونصف المليون سائح من الجزائر و25 ألفا من الصين

لم يبق من عمر السنة الجارية غير أيام معدودة ، ومعها انطلقت عمليات إحصاء نتائجها الكمية وتلمس

مواقع القوة والضعف فيها بهدف العمل على تطوير ما تحمل من هنات وتفعيل مصادر القوة فيها.ولأن القطاع السياحي واحد من القطاعات المهمة في البلاد بما يوفره من موارد من العملة الصعبة نجده دوما في مقدمة الاهتمام به وبنتائجه.

في هذا الوضع ورغم ما تمر به البلاد من وضع سياسي واجتماعي حادين فان القطاع استطاع أن يحقق انتعاشا حقيقيا تؤكده البيانات الأولية التي تشير إلى أن الموسم سيكون بحق استثنائيا وغير مسبوق حيث اكد مصدر مسؤول في وزارة السياحة لـ«المغرب» أن رقم ثمانية ملايين سائح بات في حكم المؤكد بل أن تجاوز هذا الرقم بنحو مائة ألف أو يزيد بات وارد جدا في 31 ديسمبر 2018 والجدير بالملاحظة في هذا الأمر كذلك أن عدد السياح الجزائريين سيكون هو الأخر قياسيا وسيتجاوز عتبة المليونين ونصف المليون سائح .

نتائج الأحد عشر شهرا الأولى من العام الحالي، سجلت تطور عدد السياح، زيادة 17. 2 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. فسياح السوق الأوربية حققوا إجمالا زيادة 6.42 % ما يجعل هذه السوق تمثل 31 % من عدد الوافدين على تونس هذا الموسم. وجاءت السوق الفرنسية اولا بعدد 736 ألف سائح، مسجلة زيادة بنسبة 37 .7 % تليها السوق الألمانية بنسبة زيادة بلغت 53.4 % أي 266 ألف سائح فالسوق الانجليزية بـ 104 ألف سائح محققة زيادة أكثر من هامة قدرت نسبتها 353 .7 %. كما شكل تدفق الإيطاليين، حدثا مهما هو الآخر حيث بلغ عددهم أكثر من 94 ألف، بنسبة زيادة 17 . 5 %. أيضا السوق البلجيكية ، بلغ عدد وافديها إلى 94،258 ، بنسبة تطور 99 .5 % كذلك السويسريون سجلوا زيادة 33 .3 %. والهولنديون تطورت سوقهم بـ 107.2 % ؛ والنمساويون بزيادة قدرها 64 .1 % . وهذا ما يجعل سياح اوروبا يسجلون عودتهم بقوة على الوجهة التونسية والامل معقود على تجاوز عددهم هذه السنة المليونين ونصف المليون سائح .

السوق المغاربية
لم يعد خافيا اليوم ان السياحة البينية في المنطقة المغاربية باتت تشكل عصب الموسم السياحي لبلادنا منذ أحداث باردو الإرهابية حيث بلغ إجمالي السياح من المغاربيين 3 ملايين و732 ألف زائر إلى موفي نوفمبر الماضي، بزيادة 8. 7 %وهذا ما جعل هذه السوق تمثل 49 .8 % من إجمالي عدد الوافدين. على البلاد، واحتل الجزائريون المقدمة بمليونين ونصف المليون سائح ، يليهم الليبيون في المرتبة الثانية بمليون و359 ألف محققين زيادة 12. 3 %، أما السوق المغربية فقد بلغ عدد زوارها 51 الف مسجلة زيادة 20 .9 %. وبالنسبة لعدد القادمين من الشرق الأوسط فقد قارب عددهم 44 ألف سائح محققين زيادة بنسبة 1 .8 %.
الأسواق البعيدة هي الأخرى كانت في المجمل جيدة ، حيث تطورت سوق أمريكا الشمالية بنسبة 31 .4 %. فقد زادت سوق الولايات المتحدة بنسبة 24 .9 % والسوق الكندية بنسبة 41 .4 %.كما سجل تطور كبير في السوق اليابانية هذا العام بنسبة 152 .6 % فيما زاد عدد السياح الصينيين بنسبة 37. 5 % مما جعل عددهم لأول مرة يتجاوز 25 ألف و660 سائحا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115