في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية لـ2018: تونس تحافظ على تفوقها على المغرب في استخدام التجارة الالكترونية

تَمكّنت تونس من التقدم على جارتيها المغرب والجزائر في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية لسنة 2018 حيث حلت

في المركز 79 فيما جاءت المغرب في المركز81 والجزائر111.أحرزت تونس تحسنا في مؤشر التجارة الالكترونية الذي يستند إلى إقبال مُواطِني الدول على الشراء عبر شبكة الإنترنيت ب2.1 نقطة مقارنة بسنة 2016، إذ حازت 51.7 من 100 نقطة، مما جعلها تتصدر قائمة البلدان المغاربية.

وكان تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لمؤشر التجارة الالكترونية لسنة 2017 قد صنف تونس في المركز 79 من بين 144 دولة وقد تصدرت بذلك دول المغرب العربي فيما حلت في المركز التاسع على الصعيد العربي والثالث على الصعيد الإفريقي.

وتعتبر تونس من أول الدول العربية التي قامت بوضع إطار قانوني للمجالات المرتبطة بالتجارة الالكترونية على غرار قانون عدد 83 لسنة 2000 المتعلق بالمبادلات والتجارة الالكترونية إلى جانب القانون التوجيهي عدد 13 لسنة 2007 والمتعلق بإرساء الاقتصاد الرقمي بالإضافة إلى عدة نصوص تعنى بتنظيم الهياكل الفنية المشرفة على القطاع.

ووفقا لبيانات وزارة التجارة فقد قاربت المعاملات التجارية الالكترونية 166 مليون دينار سنة 2017 ويوجد 1421 موقع واب للتجارة الإلكترونية منخرط بمنظومات الدفع الالكتروني إلى جانب المنصات الالكترونية التجارية التي توفر تخفيضات مهمة لفائدة المستهلك والتي تعتمد على الدفع عند التسليم .

يذكر تقرير مؤشر التجارة الالكترونية لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الاونكتاد» الذي صدر بحر هذا الأسبوع أن تونس ضمن الدول العشرة الأولى على الصعيد الإفريقي في تسوق الأفراد عبر الانترنيت،مشيرا إلى أن 8 % من مستخدمي الانترنيت في تونس يمارسون نشاط تجاريا وهي نسبة ضعيفة مقارنة بدولة مثل ليبيا التي رغم تأخرها في التقرير وحلولها في مركز متأخر إفريقيا في المركز 13، فإن 67 % من مستخدمي الانترنيت يمارسون نشاط التسوق.

ووصل عدد المتسوقين من خلال الانترنيت الى 21 مليون عام 2017 أي أقل من اثنين بالمائة من الإجمالي العالمي مشيرا إلى استحواذ ثلاثة بلدان (نيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا) على نصف السوق، كما ارتفع عدد المتسوقين سنويًا بنسبة 18 % منذ عام 2014 ، وهو أعلى من معدل النمو العالمي البالغ 12 % ومع ذلك تبقى السوق التجارة الإلكترونية في أفريقيا ضعيفة،حيث تمثل السوق أقل من 0.5 % من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أقل بكثير من المتوسط العالمي لأكثر من 4 %.

وجاءت تونس في المركز الرابع على الصعيد الإفريقي، بينما حلّت جنوب إفريقيا ثالثة، في حين حافظت الموريس على صدارة قائمة المشترين إلكترونيا في القارة السمراء، تلتها نيجيريا، وجاء ترتيب الدول العربية على المؤشر الإمارات 33، السعودية 52 الكويت 59، قطر 60، والبحرين 62 لبنان 64، عمان 72، الأردن 73، وفي ذيل القائمة جاءت مصر 113 والسودان في المركز 123 والعراق 130 وسوريا 135 واليمن 140.

وأظهر مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية،في إطار الأسبوع الإفريقي المُخصّص لعمليات التجارة الإلكترونية، إن دول الخليج في صدارة قائمة المُشترِين إلكترونيا، محققة تقدما سريعا في انتشار الانترنت وتعزيز الخدمات المَصرفية واستعمال البطاقات الائتمانية، ما جعلها تمتلك أكبر سوق للتجارة الإلكترونية بالمنطقة.

وفي تفاصيل المؤشر العالمي نفسه، الذي وضع هولندا في صدارة الترتيب العالمي، يتبيّن تفاوت المملكة في مؤشرات تصنيف الدول، فمنها الضعيف من حيث الأداء كما هو الحال بالنسبة لمعدل استخدام البطاقات البنكية، والمتوسط نسبيا كما في درجة تأمين المستخدم وحجم خدمات التسليم، ومنها الجيد الذي يتعلق بمعدل استخدام الأنترنت.

ويستند تقرير الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في تصنيف كل بلد على حدة في مؤشر التنمية الإلكترونية إلى أربعة معايير أساسا وهي إستخدام الانترنيت درجة تأمين المستخدم ومعدل إستخدام البطاقات البنكية و حجم خدمات التسليم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115