نتيجة تراجع مستوى العرض وارتفاع تكاليف الإنتاج: أسعار اللحوم الحمراء ترتفع إلى 26 دينار للكلغ الواحد...والمستهلك يواجه الغلاء بالعزوف

تشير بيانات المعهد الوطني للإحصاء إلى ارتفاع أسعار اللحوم ، حيث يبين المعهد من خلال نشرية مؤشر أسعار

الاستهلاك العائلي نمو أسعار اللحوم على أساس سنوي بنسبة 12.3 % ، حيث ارتفعت لحوم الأبقار بنسبة 16.6 % ولحم الضأن بـ 11.4 % .

تعرف أسعار اللحوم الحمراء خلال الفترة الأخيرة ارتفاعا مهما مدفوعا بتقلص العرض من جهة وتراجع الإقبال من جهة ثانية وفقا لما أكده كمال الرجايبي المدير العام للمجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والألبان في تصريح لـ «المغرب» متوقعا تحسن واقع القطاع خلال الأشهر المقبلة وتتراوح أسعار اللحوم الحمراء هذه الأيام بين 18 دينارا و26 دينار لدى المستهلك بحسب المعطيات التي قدمها الرجايبي، حيث تتراوح أسعار اللحوم الحمراء «الهبرة البقري» بين 18 و26 دينار ويعد سعر 23 دينار للكلغ الأكثر تداولا في السوق فيما يتراوح سعر لحم الخروف بين 20 دينار و 24 دينارو22 عشرون دينار للكلغ الواحد هو الأكثر اعتمادا لدى القصابين .

وتعتبر هذه الأسعار في مستويات مرتفعة بحيث لم نشهدها حتى في أكثر الفترات استهلاكا للحوم لاسيما شهر رمضان و الموسم السياحي في الصيف.

ويأتــي ارتفـاع الأسعـــار حســب الرجايبي إلى سنوات الجفاف التي أثرت سلبا وبقوة في كلفة الإنتاج التي مافتئت تشهد ارتفاعا متواصلا خاصة المواد العلفية التي تزداد أسعارها بشكل متواصل نتيجة تواصل انزلاق الدينار أمام الدولار والاورو، وأوضح محدثنا ارتفاع كلفة الإنتاج أدى إلى تراجع النشاط الفلاحي في مجال تربية الماشية وهو ما نتج عنه تراجع في مستوى العرض .

كما بين المتحدث أن إرتفاع أسعار اللحوم الحمراء أدى بدوره إلى عزوف المستهلك خاصة أمام تدهور مقدرته الشرائية ،كما سيكون لتضافر هذه العوامل أثر واضح على ديمومة القطاع والعاملين فيه .

هذا وتوقع مصدرنا أن تشهد اسعاراللحوم الحمراء تراجعا خلال الأشهر المقبلة مدفوعا بتحسن المراعي التي ستخفف من ثقل تكاليف الإنتاج التي يتكبدها الفلاحين من جهة ،كما سيكون لــ 6000 رأس من العجول المعدة للتسمين والتي تم توريدها وهي عجول ينتظر أن تكون جاهزة خلال الأسابيع المقبلة انعكاس على مستوى الاسواق.
كما اشار محدثنا الى ضرورة عقلنة الاستهلاك و الترشيد في الشراءات على اعتباره السلاح الاكثر نجاعة في التصدي لارتفاع الاسعار و غياب عدد من المنتوجات .

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115